سياسة عربية

مناورات سعودية سودانية لـ"ضمان أمن البحر الأحمر"

ليست المرة الأولى التي تنفذ فيها السعودية والسودان مناورات مشتركة بسبب توترات البحر الأحمر- جيتي
ليست المرة الأولى التي تنفذ فيها السعودية والسودان مناورات مشتركة بسبب توترات البحر الأحمر- جيتي

انطلقت مناورات سعودية سودانية، الأحد، غرب المملكة، بهدف "ضمان أمن البحر الأحمر"، وفق ما أكدته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس).

 

وتشارك في المناورات "قوات بحرية من المملكة والخرطوم وتستمر حتى الخميس المقبل"، دون تفاصيل عن عدد القوات.

وتشمل المناورات تدريبات "تهدف إلى ضمان حرية الملاحة البحرية والأمن البحري في البحر الأحمر".

وأطلقت السعودية في 6 كانون الثاني/ يناير 2020، تحالفا لا يتضمن إنشاء قوة عسكرية موحدة، ويعرف باسم "مجلس الدول المطلة على البحر الأحمر وخليج عدن"، ويضم: المملكة، والسودان وجيبوتي والصومال وأريتريا ومصر واليمن والأردن.

 

اقرأ أيضا: السعودية تتعهد باستثمار 3 مليارات دولار في السودان

وعادة تتهم واشنطن وعواصم خليجية، خاصة الرياض، طهران باستهداف سفن ومنشآت نفطية خليجية وبتهديد الملاحة البحرية، وهو ما نفته إيران، وعرضت توقيع اتفاقية "عدم اعتداء" مع دول الخليج.

وفي سياق آخر، أعلنت السعودية، الأحد، عن انطلاق مناورات بحرية في مياه الخليج العربي، لـ"للاستعداد للتصدي للعمليات الإرهابية على المنشآت البترولية وحمايتها، وتأمين حرية الملاحة في المياه الإقليمية"، بحسب الوكالة الرسمية.

وأشارت إلى أن المناورات تنفذها "القوات البحرية الملكية ووزارة الداخلية ورئاسة أمن الدولة، ووزارة الطاقة ممثلة بشركة أرامكو السعودية"، دون تفاصيل عن عدد القوات.

 

اقرأ أيضا: MEE: مئات الجنود السودانيين دخلوا اليمن عبر السعودية

وخلال آذار/ مارس الجاري، استهدف الحوثيون شركة "أرامكو" النفطية بالعاصمة الرياض، وميناء رأس تنورة القريب من حي سكني يتبع الشركة (شرقا) بطائرات مسيرة، وسط إدانة أممية خليجية ومخاوف منهم بشأن "المساس باستقرار إمدادات الطاقة العالمية”.

التعليقات (0)

خبر عاجل