اقتصاد عربي

تراجع أرباح أرامكو 44% خلال 2020 جراء جائحة كورونا

سجلت أسعار النفط أسوأ أداء فصلي في تاريخها خلال الربع الأول من عام 2020- جيتي
سجلت أسعار النفط أسوأ أداء فصلي في تاريخها خلال الربع الأول من عام 2020- جيتي

أعلنت شركة أرامكو السعودية الأحد، عن تراجع أرباحها خلال العام الماضي، جراء جائحة فيروس كورونا المستجد "كوفيد-19"، ونتيجة انخفاض أسعار النفط وتقلص حجم المبيعات.


وذكرت الشركة في إفصاح مالي على موقع البورصة السعودية، أن "صافي ربحها هبط 44.4 بالمئة إلى 49 مليار دولار في عام 2020"، متأثرا بانخفاض أسعار الخام والبيع، وتدني هوامش أرباح مصافي التكرير، في ظل ضغوط على الطلب، جراء الجائحة الصحية.


وأوضحت أن صافي الربح انخفض إلى 183.76 مليار ريال (49 مليار دولار) للسنة المنتهية في 31 كانون الأول/ ديسمبر، مقارنة مع 330.69 مليار في العام السابق.


وتوقع المحللون أن يبلغ صافي الربح 186.1 مليار ريال في 2020، وفقا لمتوسط التقديرات على رفينيتيف أيكون.

 

اقرأ أيضا: "الحوثي" تعلن استهداف "أرامكو" في الرياض بـ6 طائرات مسيرة


وشهد عام 2020 تفشي فيروس "كورونا"، الذي أثر بدوره على أسعار العديد من أسعار السلع والخدمات ومنها النفط.


وسجلت أسعار النفط أسوأ أداء فصلي في تاريخها خلال الربع الأول من عام 2020، بسبب تدهور الطلب على الخام بفعل "كورونا" وتوقف شبه كامل لحركة النقل الجوي، والإنتاج عالميا.


وأعلنت الشركة الأحد، عن توزيع أرباح نقدية على مساهميها بقيمة 70.33 مليار ريال (18.76 مليار دولار) عن الربع الرابع بـ0.352 ريال للسهم. وذكرت أن تاريخ الأحقية يبدأ الاثنين.


وقالت الشركة إنها حافظت على متوسط إنتاجها من المواد الهيدروكربونية عند مستوى الـ9.2 مليون برميل من النفط الخام في اليوم، وقال الرئيس التنفيذي للشركة أمين الناصر: "خضنا واحدة من أشد السنوات صعوبة وتحديا في هذا العصر، لكننا تمكنا من اجتيازها، لما تتمتع به الشركة من مرونة مالية وتشغيلية عالية".


وأضاف بحسب الإفصاح: "بنظرة مستقبلية، تسير استراتيجيتنا طويلة الأجل على المسار الصحيح نحو تحسين محفظتنا في أعمال النفط والغاز.. وفي ظل التحسن الذي تشهده بيئة السوق، هناك زيادة طلب في آسيا مع وجود مؤشرات تحسن في أماكن أخرى".

التعليقات (0)