اقتصاد عربي

تراجع أسعار النفط بعد هجمات الحوثيين ضد "أرامكو"

أنهت عقود خام برنت جلسة التداول منخفضة 1.12 دولار أو ما يوازي 1.61 بالمئة- جيتي
أنهت عقود خام برنت جلسة التداول منخفضة 1.12 دولار أو ما يوازي 1.61 بالمئة- جيتي

أغلقت أسعار النفط جلسة الاثنين على تراجع، بعد هجمات جماعة الحوثي اليمنية ضد منشآت حيوية تابعة لشركة أرامكو السعودية.

 

وكانت أسعار النفط قفزت في وقت سابق من الجلسة فوق 70 دولارا للبرميل، للمرة الأولى منذ بدء أزمة فيروس كورونا.

وأطلقت قوات الحوثيين طائرات مسيرة وصواريخ صوب معقل قلب صناعة النفط السعودية أمس الأحد، مستهدفة مرافق من بينها منشأة حيوية لصادرات البترول تابعة لشركة أرامكو السعودية في رأس تنورة. وقالت الرياض إنه لم تقع أي خسائر في الأرواح أو الممتلكات.

وأنهت عقود خام برنت القياسي العالمي جلسة التداول منخفضة 1.12 دولار، أو ما يوازي 1.61 بالمئة، لتسجل عند التسوية 68.24 دولارا للبرميل، بعد أن كانت قفزت في التعاملات الآسيوية المبكرة إلى 71.38 دولارا، وهو أعلى مستوى لها منذ الثامن من يناير/ كانون الثاني 2020.

وتراجعت عقود خام القياسي الأمريكي غرب تكساس الوسيط 1.04 دولار، أو 1.57 بالمئة، لتبلغ عند التسوية 65.05 دولار للبرميل، بعد أن لامست 67.98 دولارا للبرميل، وهو أعلى مستوى لها منذ أكتوبر/ تشرين الأول 2018 .

وكان الخامان القياسيان قد سجلا مكاسب لأربع جلسات متتالية.

وأقر مجلس الشيوخ الأمريكي يوم السبت خطة إنقاذ مرتبطة بكوفيد-19 بقيمة 1.9 تريليون دولار، ما يعزز الآفاق الاقتصادية، ويدفع الطلب على النفط الذي كان قد تبدد بفعل الجائحة.

ومما زاد الدعم لأسعار الخام موافقة منظمة البلدان المصدرة للبترول وروسيا وحلفاء آخرين من منتجي النفط، في إطار مجموعة أوبك+، الأسبوع الماضي على الالتزام إلى حد كبير بتخفيضات الإنتاج، رغم زيادة أسعار الخام.

 

التعليقات (0)

خبر عاجل