سياسة عربية

"التعاون الخليجي" يتابع بالرياض قرارات "قمة العلا" بحضور قطر

الاجتماع سيبحث الموضوعات ذات الصلة بالحوارات الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون وعدد من الدول والتكتلات العالمية- الخارجية القطرية
الاجتماع سيبحث الموضوعات ذات الصلة بالحوارات الاستراتيجية بين دول مجلس التعاون وعدد من الدول والتكتلات العالمية- الخارجية القطرية

شدد وزراء خارجية دول مجلس التعاون الخليجي، الأربعاء، على ضرورة "تنفيذ كافة مقررات بيان العلا" حول المصالحة الخليجية.

وفي 5 يناير/ كانون الثاني الماضي، صدر بيان "العلا" عن القمة الخليجية الـ41 بمدينة العلا شمال غربي السعودية، معلنا نهاية أزمة حادة اندلعت في 5 يونيو/حزيران 2017، بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

 

جاء ذلك في ختام اجتماع المجلس الوزاري لـ"التعاون الخليجي" في دورته الـ147، الذي انعقد في مقر أمانته العامة بالعاصمة السعودية الرياض.

وقال الأمين العام للمجلس نايف الحجرف، أثناء تلاوة البيان الختامي للاجتماع، إن المجلس الوزاري "أكد على أن أي مفاوضات مستقبلية مع طهران يجب أن تشمل الصواريخ الباليستية والملف النووي".


وترفض طهران أي تعديل على الاتفاق النووي الموقع مع القوى الكبرى عام 2015، بينما مارست إدارة الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، ضغوطا عليها لإجبارها على إعادة التفاوض على اتفاق أشمل يشمل برنامجها من الصواريخ الباليستية.

 

وفيما يتعلق بالأزمة في اليمن، قال الحجرف: "نقف مع السعودية في كافة الإجراءات لحماية مصالحها وحفظ أمنها، وندين مواصلة إيران تهريب السلاح إلى الحوثيين (في اليمن)، وندعم جهود الشرعية لإنهاء الأزمة اليمنية".


وأدان استهداف "مليشيا الحوثي لمركز احتجاز مهاجرين في صنعاء بمقذوفين، واستمرارها في استهداف المدنيين في محافظة مأرب (شرقي اليمن)".


وبخصوص القضية الفلسطينية، أكد الحجرف أن "دول مجلس التعاون متمسكة بدولة فلسطينية وفق حدود 67، وتؤكد أن القضية الفلسطينية قضية العرب الأولى"، بحسب البيان.


وحول الشأن الداخلي لدول مجلس التعاون، قال الحجرف إن المجلس الوزاري "عبر عن تقديره للجهود المتواصلة للقوات المسلحة بدول المجلس (..)، خاصةً فيما يتعلق بتفعيل آلية عمل القيادة العسكرية الموحدة، واستمرار العمل لتحقيق التكامل العسكري بين القوات المسلحة بدول المجلس".


وانطلقت الدورة الـ147 من المجلس الوزاري لمجلس التعاون الخليجي، الأربعاء، برئاسة وزير خارجية البحرين عبد اللطيف الزياني، رئيس الدورة الحالية للمجلس الوزاري.


وشارك فيها وزراء خارجية السعودية وقطر وسلطنة عمان والكويت، إضافة إلى وزير الدولة الإماراتي خليفة شاهين.

 

وكان بدأ في العاصمة السعودية الرياض، الأربعاء، اجتماع وزراء خارجية دول مجلس التعاون، لمتابعة تنفيذ قرارات "قمة العلا" التي شهدت المصالحة الخليجية.

 

التعليقات (0)