سياسة عربية

تقرير أممي يكشف تفاصيل رشاوى "الحوار الليبي" وجرائم قوات حفتر

التقرير قال إن قوات حفتر ارتكبت جرائم في طرابلس وبنغازي- فيسبوك
التقرير قال إن قوات حفتر ارتكبت جرائم في طرابلس وبنغازي- فيسبوك

كشف تقرير صادر عن لجنة خبراء أمميين، تفاصيل مزاعم رشاوى ملتقى الحوار الليبي الذي انتخب السلطة الجديدة في البلاد، بالإضافة إلى نتائج التحقيق في جرائم ارتكبتها قوات حفتر، إبان العدوان على طرابلس، وأخرى نفذتها مليشيات تابعة له في بنغازي شرق البلاد.

وقال التقرير الذي نشرته قنوات تلفزية محلية، بينها "ليبيا الأحرار"، إن فريق الخبراء "تأكد أن 3 من أعضاء ملتقى الحوار الليبي عرضت عليهم رشاوى للتصويت لمرشح معين لرئاسة الوزراء وكانوا حاسمين في رفضهم لها".


ولم يشر التقرير لأي من الأسماء سواء من المرشحين أو أعضاء ملتقى الحوار لكنه تضمن ملفا سريا في المرفقات المقدمة للأمم المتحدة لم يكشف عن طبيعته.

 


وفيما يتعلق بجرائم حفتر إبان العدوان على طرابلس كشف التقرير أن "مطار معيتيقة ظل هدفا استراتيجيا لقوات حفتر التي أعلنت حظر الرحلات الجوية، بما يشمل منع بعثة الأمم المتحدة أيضا".


وأضاف التقرير: "أدت هجمات قوات حفتر على مطار معيتيقة إلى إصابة مدنيين وأضرت بالنشاطات ذات الطابع الإنساني" فيما اعتبرت أن الغارة التي نفذت على الكلية العسكرية بطرابلس، وقتل فيها 30 طالبا، "انتهاك مؤكد لأحكام القانون الدولي الإنساني".

التقرير لفت أيضا إلى مسؤولية حفتر عن مقتل 17 مدنيا بينهم 9 من أسرة واحدة وإصابة 16 آخرين بقصر بن غشير في حزيران/يونيو الماضي.

 

الإمارات جندت مرتزقة 

 

وأضاف التقرير "أن الجماعات المسلحة التشادية والسودانية ما زالت نشطة في ليبيا وتشارك في النزاع، حيث ثبت أن شركة بلاك شيلد للخدمات الأمنية التي تتخذ من الإمارات مقراً لها قد جندت 611 مواطنا سودانيا تحت غطاء إدعاءات مخادعة". 


في سياق ذي صلة قال التقرير، إن هيئة الاستثمار العسكري التابعة لحفتر "تصدر وتبيع الخردة وتبيع الوقود خارج نطاق القانون، كما أنها تبيع تراخيص الصيد البحري والتأشيرات للأجانب وتصادر الشركات العامة والأراضي ومزارع الماشية والفنادق".


وحول الجرائم التي ترتكب في بنغازي معقل قوات حفتر قال التقرير، إن "الشريف المرغني أحد قادة قوات حفتر اقتحم مع عدد من المسلحين منازل مدنيين في بنغازي مؤخرا وأجبروا العائلات تحت التهديد بالقتل على الخروج منها".


وشدد على أن "الناشطة حنان البرعصي قتلت رميا بالرصاص في واضحة النهار ببنغازي بعد يوم على بثها تسجيلا ينتقد الفساد المالي لقوات حفتر ووعدت بعرض أدلة تثبت تورط نجله صدام".

 



التعليقات (0)