سياسة عربية

خارجية الاحتلال تعلق على كتاب يتناول حياة يهود بغداد

العراق بغداد المنطقة الخضراء جيتي
العراق بغداد المنطقة الخضراء جيتي

علقت وزارة خارجية الاحتلال الإسرائيلي على تغريدة لإعلامية سعودية أبدت خلالها رأيها في كتاب "رسائل فيوليت.. جولة في حياة يهود بغداد".


وقالت المذيعة بقناة "الحدث": "انتهيت من قراءة هذه الرسائل التي هي أشبه بمذكرات فيوليت شمّاش التي وصفت حال اليهود في بغداد آنذاك".


وأضافت: "العراق كان بلد الحضارات والآن العراق بلد التناحر الطائفي للأسف، كان اليهود بارعين في التجارة هناك وكان تعليمهم أفضل تعليم ولا يزالون كذلك". 


و"رسائل فيوليت.. جولة في حياة يهود بغداد" كتاب مذكرات يضم رسائل بعثتها سيدة يهودية تدعى فيوليت شمّاش، وُلِدت في بغداد في مطلع القرن الماضي، إلى ابنتها ميرا وصهرها الصحفي البريطاني توني روكا، وضمّنتها شهادتها عن العصر الذي عاشت فيه والكثير من الحكايات والنوادر والطرائف.


وفي رسائلها تقدم شماش وصفا دقيقا لطقوس الأعياد اليهودية في بغداد وطرق إعداد الأطعمة التقليدية، وملامح الألبسة والتغيرات التي طرأت عليها في تلك المرحلة المفصلية التي شهدت عصرنة حياة أهل بغداد بعد أن استولى البريطانيون عليها، ونصّبوا فيصل الأول ملكا على العراق.


وترسم الرسائل أيضا صورة بانورامية عن صفو علاقات اليهود والمسلمين في تلك الفترة، ثم تمر على أحداث متتالية، قبل أن يستقر المقام بهم في العاصمة البريطانية لندن، حيث عاشت فيوليت حتى وفاتها.

التعليقات (0)