سياسة دولية

كوسوفو تفتتح رسميا سفارتها في القدس المحتلة.. وإدانات

وقعت كوسوفو اتفاقا لتطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي مطلع الشهر الماضي- الأناضول
وقعت كوسوفو اتفاقا لتطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي مطلع الشهر الماضي- الأناضول

أعلنت وزارة الخارجية الكوسوفية، الأحد، افتتاح سفارتها لدى الاحتلال الإسرائيلي في مدينة القدس المحتلة، وذلك خلال احتفال مقتضب رُفع خلاله علم كوسوفو أمام المبنى، وعُلق على مدخله لافتة حُفر عليها "جمهورية كوسوفو"، بالألبانية والعبرية والإنجليزية.


وكانت كوسوفو وقعت، مطلع الشهر الماضي، اتفاقا رسميا لتطبيع العلاقات مع الاحتلال الإسرائيلي، خلال حفل رسمي افتراضي، بمشاركة وزير خارجية الاحتلال غابي أشكنازي، ونظيرته في كوسوفو مليزا هاراديناج ستوبلا.

 

اقرأ أيضا: كوسوفو تعلن التطبيع مع الاحتلال وإقامة سفارة في القدس


وشمل الاتفاق الذي حضره المبعوث الأمريكي الخاص لغرب البلقان، ماثيو بالمر، مذكرة لإقامة علاقات دبلوماسية، ومذكرتين خاصتين بالتشاور السياسي والتعاون الاقتصادي.


وستحصل بريشتينا لقاء إقامة بعثتها الدبلوماسية في القدس، كأول دولة بغالبية مسلمة تعترف بالقدس عاصمة للدولة العبرية، على اعتراف الاحتلال الإسرائيلي باستقلال كوسوفو عن صربيا عام 2008.


وأثار قرار بريشتينا انتقادات من دول إسلامية وأوروبية، بسبب انتهاكه قرارات الأمم المتحدة والقانون الدولي.

 

بدورها، استنكرت وزارة الخارجية التركية، افتتاح كوسوفو سفارة في القدس المحتلة، معربة عن قلقها العميق تجاه هذا القرار.

 

وذكرت الوزارة في بيان، أن "الشعب الكوسوفو الذي قدم تضحيات كبيرة لنيل استقلاله، قادته اليوم يغضُّون الطرف عن تضحيات الشعب الفلسطيني القابع تحت الاحتلال من عشرات السنوات ويتعرض لانتهاكات في حقوق الإنسان".

 

وأكدت الخارجية أن قادة كوسوفو بقرارهم هذا يلحقون الضرر بوضع القدس الخاص وبحل الدولتين والآمال المتعلقة بتحقيق السلام، ويتعارض مع قرارات الأمم المتحدة، داعية إلى الحكومة الكوسوفية إلى التصرف بحكمة والتراجع عن هذه الخطوة غير القانونية وغير المسؤولة.

0
التعليقات (0)

خبر عاجل