سياسة عربية

"الحوثي" ترفض المقترح الأمريكي بوقف إطلاق النار في اليمن

الحوثي: ما قدمه ليندركينغ "مؤامرة لوضع اليمن في مرحلة أخطر مما هو عليه الآن- المسيرة
الحوثي: ما قدمه ليندركينغ "مؤامرة لوضع اليمن في مرحلة أخطر مما هو عليه الآن- المسيرة

أعلنت جماعة الحوثي اليمنية، رفضها لمقترح المبعوث الأمريكي الخاص لليمن، تيم ليندركينغ بوقف إطلاق النار، ووصفته بالمؤامرة.

 

وقال الناطق الرسمي باسم الجماعة ورئيس الوفد الوطني المفاوض باليمن، محمد عبدالسلام الحوثي، في مقابلة مع قناة المسيرة التابعة للحوثيين، الجمعة؛ إن ما قدمه ليندركينغ "مؤامرة لوضع اليمن في مرحلة أخطر مما هو عليه الآن".

 

وأضاف: "أن يأتي مبعوث أمريكي يقدم خطة أقل مما قدمها المبعوث الأممي، فهذا غير مقبول"، وأنهم "لو كانوا جادين لوقف العدوان والحصار، لأعلنوا وقف الحرب والحصار بشكل جاد، عندها سنرحب بهذه الخطوة".

ورأى أن المبادرة الأمريكية لـ"وقف الحرب" عبارة عن "التفافات شكلية، تؤدي لعودة الحصار بشكل دبلوماسي"، وفق "شروط سعودية".

وذكر أن المبادرة احتوت شروطا، من بينها "تحديد وجهات مطار صنعاء، وإصدار التراخيص عبر تحالف العدوان، وأن تكون الجوازات غير صادرة من صنعاء"، إضافة إلى توحيد الإيرادات في اليمن وصرف المرتبات.

وتابع: "يريدون أن نستجيب بالحوار لما لم يحققوه بالحرب والحصار، وهذه الحقيقة يجب أن يدركها الجميع... ما لم يحصلوا عليه بالحرب والدمار لن يحصلوا عليه بالحوار"، لأنه "لا يوجد أي تغيير حقيقي نحو إنهاء الحرب ورفع الحصار، وهذه الأمور بيد الطرف الآخر".

في المقابل، أصدرت وزارة الخارجية اليمنية بشأن الوضع الإنساني في اليمن، قائلة؛ إن "التصعيد العسكري لمليشيا الحوثي الإرهابية على مأرب، واستخدامها للصواريخ الباليستية لقصف الأحياء السكنية في المحافظة والمدن السعودية، وافتعال أزمات الوقود وتضخيم السوق السوداء، يسعى للقضاء كليّا على المسار السياسي... ويقوض أي آمال أو مستقبل للسلام في اليمن"، بحسب وكالة الأنباء اليمنية الرسمية.

 

اقرأ أيضا: واشنطن تتحدث عن تقدم باتجاه وقف إطلاق النار في اليمن
 

والخميس، أعلنت وزارة الخارجية الأمريكية، عن إحراز "بعض التقدم المأمول" بشأن وقف إطلاق النار في اليمن، لكنها دعت أطراف الحرب إلى المزيد من الالتزام.

وقالت الوزارة في بيان عقب عودة المبعوث الأمريكي الخاص لليمن، تيم ليندركينغ، من جولة في الخليج والأردن؛ إن على جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران إنهاء هجومها على منطقة مأرب، ووقف الهجمات على السعودية.

وقالت وزارة الخارجية الأمريكية؛ إن ليندركينغع "أمضى وقتا إضافيا في الرياض ومسقط في مسعى لدفع الأطراف إلى وقف إطلاق النار". وأضافت: "وفي حين أنه تم إحراز بعض التقدم المشجع، هناك حاجة إلى مزيد من الالتزام من جميع الأطراف".

 

ولقي عشرات الآلاف حتفهم في الصراع بين حركة الحوثي المتحالفة مع إيران، والحكومة المعترف بها دوليا التي يدعمها تحالف بقيادة السعودية. كما دفع القتال البلاد إلى حافة المجاعة.

 

والأربعاء، أكد وزير الخارجية السعودي، فيصل بن فرحان بن عبدالله، أن أولويات المملكة وقف إطلاق النار في اليمن؛ دعما لجهود المبعوث الأممي.

وقال خلال مؤتمر صحفي مع نظيره الروسي سيرغي لافروف، في الرياض: "نؤكد دعمنا لجهود المبعوث الأممي للوصول إلى وقف شامل لإطلاق النار، والبدء بعملية سياسية شاملة، وعن محاولات مليشيا الحوثي الإرهابية استهداف المملكة".

 

التعليقات (0)