علوم وتكنولوجيا

قراصنة يجنون مكاسب قياسية من اكتشاف "ثغرات أمنية"

كسب قراصنة مبالغ بقيمة 40 مليون دولار أمريكي (28 مليون جنيه إسترليني) في عام 2020- جيتي
كسب قراصنة مبالغ بقيمة 40 مليون دولار أمريكي (28 مليون جنيه إسترليني) في عام 2020- جيتي

كشفت شركة  "هايكر وان" عن مكاسب قياسية جناها قراصنة في 2020، بفضل الإبلاغ عن الثغرات الأمنية الموجودة في البرمجيات، عبر خدمة الإبلاغ الرائدة مقابل مكافآت.

 

ووفقا لبي بي سي، كسب قراصنة مبالغ بقيمة 40 مليون دولار أمريكي (28 مليون جنيه إسترليني) في عام 2020.


وقالت شركة "هايكر وان"،  التي تتخذ من ولاية كاليفورنيا مقرا لها؛ إن تسعة قراصنة كسبوا أكثر من مليون دولار، بعد أن تم إبلاغ المنظمات المتضررة بالنتائج التي توصلوا إليها.

 

ويعتمد المبلغ المالي الذي يمنح للقرصان على مدى خطورة الثغرة الأمنية المكتشفة، ويمكن أن يتراوح بين أقل من 140 دولار ومبلغ أعلى بكثير.

وفاقت المداخيل الإجمالية لرجل روماني، بدأ في تصيد العيوب الموجودة في أجهزة الكمبيوتر قبل سنتين، مبلغ 2 مليون دولار. وحقق أحد القراصنة، وهو صاحب أعلى المداخيل في المملكة المتحدة، مبلغ 370 ألف دولار السنة الماضية.

وخلصت المنصة إلى أن الوباء منح المتطوعين مزيدا من الوقت للمضي قدما في هذا المسعى.

وأشار استطلاع رأي نظمته شركة "هاكر وان" إلى أن 38 في المئة من المشاركين، قضوا وقتا أطول في أعمال القرصنة منذ بدء تفشي كوفيد-19.

 

الكثير من المشاركين في الاستطلاع، يعملون بدوام جزئي وموجودون في عشرات البلدان المختلفة، بما في ذلك الولايات المتحدة، والأرجنتين، والصين، والهند، ونيجيريا، ومصر.

 

وقالت منصة أخرى تتخذ من فرنسا مقرا لها وتسمى يس-وي-هاك؛ إن القراصنة الـ 22 ألفا الذين يعملون لصالحها، اكتشفوا في عام 2020 ضعف عدد الثغرات الأمنية مقارنة بالعام الماضي.

ولم تنشر هذه المنصة الأرقام المتعلقة بالمكافآت النقدية التي تمت عن طريق خدمتها.

 

وقالت شركة أخرى وهي منصة متخصصة في أمن المعلومات تسمى باغ-كراود؛ إنها قد شهدت زيادة بنسبة 50 في المئة في عرض المحتوى على منصتها خلال الشهور 12 الماضية.

واكتسبت البرامج التجارية المتخصصة في منح مكافآت لمن يكتشف ثغرة أمنية شعبية خلال السنوات الخمس الأخيرة، لكن بعض الخبراء يعتقدون أن ثمة ثغرات أمنية ينطوي عليها النظام إذا تم الاعتماد عليها بشكل كبير جدا.

 

التعليقات (0)