صحافة دولية

أتلانتك: الفروق بين اللقاحات مهمة وأخذ واحد منها مهم للوقاية

المجلة قالت إن بعض اللقاحات أفضل من الأخرى في الحماية من المرض- جيتي
المجلة قالت إن بعض اللقاحات أفضل من الأخرى في الحماية من المرض- جيتي

قالت مجلة "أتلانتك"، إن هناك حماسا كبيرا بين مسؤولي الصحة بخصوص لقاح جونسون أند جونسون الذي يتطلب جرعة واحدة فقط.


وأضافت المجلة في تقرير لها ترجمته "عربي21" أنه بالرغم من أن فعالية اللقاح تصل إلى (72%) أي أقل من لقاح موديرنا وفايزر بيونتيك (94% و 9%)، ولكن العديد من الخبراء يقولون إنه يجب عدم التركيز على هذه الأرقام، حيث أن لقاح جونسون أند جونسون مثل اللقاحين الآخرين يحمي من نتائج المرض الوخيمة ومن الحاجة إلى المستشفى أو الوفاة.


وبالرغم من أن اللقاحات الثلاثة التي رخصتها وكالة الدواء والغذاء، جيدة، في حماية صحة الناس ولكن الواقع هو أن لقاحات كورونا ليست جميعها متشابهة، فبعضها أفضل من الآخر في الحماية من المرض، والأعراض الجانبية السلبية لبعضها أقل من الأخرى. بحسب المجلة التي قالت إن بعضها أكثر ملاءمة وبعضها تم تطويرها بطرق وتكنولوجيا معروفة. 


وشددت على أن الفروق البسيطة بين اللقاحات قد تكون مهمة إلى درجة وبأشكال مختلفة لأشخاص مختلفين ويجب عدم التقليل منها أو إخفائها، مؤكدة أن فكرة مفعول اللقاحات من حيث منع الحاجة لدخول المستشفى ومنع الوفاة اكتسبت رواجا على مواقع التواصل الاجتماعي.

 

اقرأ أيضا: "الصحة العالمية" تحدد سلالات كورونا وطرق الوقاية منها

ورغم أن البيانات من المشافي مشجعة، ولكن من غير الواضح مستوى الوقاية العالية التي توفرها اللقاحات ولا ندري متى تختفي تلك الوقاية في الأشخاص الملقحين. بحسب المجلة.


وأشارت إدارة الغذاء والدواء في كانون الأول/ ديسمبر إلى أن شخصا تم تطعيمه في تجربة موديرنا قد تم نقله إلى المستشفى بسبب فيروس كورونا الحاد على ما يبدو بعد شهرين من تلقي جرعة ثانية.


وتم قياس فعالية اللقاحات في الوقاية من دخول المستشفى بنسبة 87%. كما أفادت نسخة أولية من اسكتلندا عن معدل فاعلية في الوقاية من دخول المستشفى بحوالي 80% بين الأشخاص الذين يبلغون من العمر 80 عاما أو أكثر، وقد تلقوا جميعهم تقريبا جرعة واحدة فقط من لقاح فايزر أو أسترازينيكا. بحسب "أتلانتك".


وقدر تقريران من دائرة الصحة العامة في انجلترا انخفاضا في الحاجة للمستشفى بحوالي 50% و43% لنفس الفئة العمرية بعد جرعة واحدة فقط من لقاح فايزر.


وختمت المجلة بالقول، إن هذه النتائج تعد مثيرة، فلقد نجحت تلك اللقاحات حقا، لكن لا ينبغي أن تدفع أي شخص إلى الاعتقاد بأن اللقاحات كلها متشابهة، وأن الحماية ستكون مثالية.

التعليقات (0)