مقالات مختارة

انطباعان عابران

حسن البطل
1300x600
1300x600

بالعين تقرأ؛ وبالأنامل تتقرّى. نقرتُ نقرتين بدن مجنزرة الجند ـ رمقني جندي بنظرة شبه فارغة شبه ممتلئة.. كما يبدو بدن مجنزرته إذا قرأته بالعين... فإذا نقرته بأناملك (بأظافر أصابعك) لن تهتز عظام الجنرال يسرائيل طال في قبره.


لماذا الجنرال طال؟ لأنه «السيد دبابة» في الجيش الإسرائيلي، أو لأنه مخترع دبابة القتال الرئيسة، المسماة «مركفاه»، أو لأنه الذي طوّر تدريع السلاح المدرع الإسرائيلي، بعد حرب أكتوبر 73.
منذ تلك الحرب، صارت دبابات الجيش الإسرائيلي هي الأقوى تدريعا بين دبابات جيوش العالم؛ لأنها ترتدي «سوتير» قطنيا متعدد الطبقات الرقيقة، تنوب عن طبقتين سميكتين من الصوف أو الجلد، وتصون جسم مرتديها من ناب الزمهرير القارس.. لكنها منذ تلك الحرب، صارت تبدو «هشة» بالعين المجردة، أو لعبة أطفال مصنوعة من قضبان معدنية خفيفة، كثيرة الثقوب؛ ليمعن عقل الطفل في فن تركيب الأشكال، مستفيدا من ثقوب لا حصر لها، كالتي تبرقش تلك الرفوف المعدنية في المكاتب، أو مثل مصفاة «المفتول».


معدن خفيف، كثير الثقوب، تشدّه إلى عظام بدن الدبابة، وصلات معدنية ذات رؤوس من الكاوتشوك، تاركا فراغا من عدة سنتيمترات.


هندسة مواد، مهمتها أن تمتص طبقات الحماية انفجار القذائف المضادة للدروع م/د، وبخاصة التي تستهدف منها جوانب المدرعة.


كنت قد قرأت، بعد حرب أكتوبر، كيف غدت المدرعات الإسرائيلية الأكثر تدريعا في العالم. لكن، أن تقرأ عن قرب؛ وأن تتقرى ـ بنقرتين من ظفر إصبعك مسألة تتعدى الفضول.


شبك معدني على نوافذ «جيبات» الجنود؟ هذا مفهوم، لتغدو «أغنية الحجر» حشرجة، وأما هذه الدروع فوق الدروع، فقد أعدوها لأغنية الـ«آر. بي. جي» المحتجبة؟!.


لماذا كنا أكثر تسليحا، عندما كانت مدرعاتهم تقاتلنا وراء البعد المجدي لقذيفة «آر. بي. جي»، وصرنا عراة من السلاح تقريبا، عندما تستطيع أن تنقر بدن المجنزرة بأصابعك، فينظر إليك الجندي بنظرة نصف فارغة ـ نصف ممتلئة، كأنك الأبله؟!.


مثل بارجة برية تبدو مدرعاتهم ودباباتهم، ومثل حصن حديدي متحرك تنتقل من مكان إلى مكان: مدفع ثقيل. رشاش ثقيل، رشاش خفيف، دروع فوق دروع.


مثل ديناصور حديدي في أجمة من أشجار الغابة، تتقصف فروعها وجذوعها وأفنانها، إذا ركض الديناصور وراء فريسته.


يحمل المارة أنفسهم على أقدامهم، ويحملون قلوبهم في أبدانهم، ويحملون حاجياتهم في أيديهم (أو على رؤوسهن)، ويمرون بسلام كأنهم قطيع نعام تجتاز هذا الديناصور الحديدي من تحت أنفه. نقرتان على بدن المجنزرة.. وتسمع رنينا مختلفا لقوانين الصراع الفاضية بين دفتي كتاب تجده على أرفف مكتبات العواصم العربية.


دشم حصينة على قارعة الطريق، جيب محصن من حجارة الأولاد، مجنزرة محصنة.. ودبابة محصنة جدا.. ونحن عراة، وقد ننقر بدن المجنزرة من باب الفضول.. أو ينفجر لحمنا غيظا في شوارعهم.
بالونات حرارية في القصة الطفولية أن الطفل الشجاع صاح «الملك عار.. الملك عار».


هذا الشعور المربك بالانكشاف التام لطمني مع الريح الباردة، في اليوم الأكثر برودة هذا العام، صبيحة الليلة الأكثر مطرا، والسماء الأكثر تلبدا بالغيوم.


هل يشعر فأر الحقول بأن الباز، الصقر، النسر، العقاب يوشك أن يخطفه من الأرض.. ومن الحياة؟.
أو هل يشعر المشاهد لأفلام وثائقية عن صراع البقاء في الحياة البرية، بأنه أكثر من مجرد مشاهد للنسر الصياد ولفريسته؟


جاءت طائرتا أباتشي من «سماء بيرزيت» توقفتا في «سماء سردا»، أطلقت الأولى صاروخا ثم رسمت دائرة، أطلقت الثانية صاروخا ثم رسمت دائرة. كررت الطائرتان «تكتيك القصف» مرة أخرى.. ثم انسحبتا وهما تطلقان «بالونات حرارية».


لماذا «بالونات حرارية»؟ لأن هذه هي تعليمات القصف الجوي منذ حرب أكتوبر 1973.
بين حرب حزيران 67، وحرب أكتوبر 73، قرأ الفدائيون في قواعدهم وتساجلوا في خلاصات الهيثم الأيوبي (عقيد سوري متقاعد) عن ثنائي الدبابة/ الطائرة.


في حرب 1982 كانت الرؤوس متخمة بالقراءات، وكانت القذائف المضادة تنفجر بعد أن تنفجر البالونات الحرارية، وكان الإعلاميون يشجبون «التعتيم الإعلامي» العربي والعالمي.


أي انكشاف إعلامي في هذه الحرب السافرة جدا؟ سارع صاحب الدكان إلى جهاز التلفاز لا إلى الراديو.


دقائق فقط، وكانت شاشتا القناتين الإسرائيليتين الأولى والثانية مرآة لشاشة قناة فلسطين الأرضية والفضائية.


ما هو لزوم البالونات الحرارية يا صاحبي؟ لأن هذه هي تكتيكات القصف الجوي بعد حرب أكتوبر 73؟
ما لزوم كل هذه الدروع فوق الدروع؟ لأنها تكتيكات القتال بعد حرب أكتوبر. قال الفدائيون وقتها: «هذه حرب تحريك لا حرب تحرير».


في هذه الحرب تنقر بدن مدرعاتهم بأصابعك، أو تتحسر لخراب بيوت شعبك على شاشة التلفاز الفلسطيني.. في «بث مباشر». مباشر جدا، مثل الفرق بين أن تقرأ الحرب بعينيك.. أو تتقّرى عدة الحرب بأصابعك!.

 

(عن صحيفة الأيام الفلسطينية)

0
التعليقات (0)