سياسة عربية

رئيس ديوان ملكي أردني أسبق يدعو للتفاعل مع "أسبوع الأقصى"

أعرب أبو عودة عن تفاؤله بظهور مفهوم حقوق الإنسان أو ما يسمى القيم العالمية في دول أوروبا- جيتي
أعرب أبو عودة عن تفاؤله بظهور مفهوم حقوق الإنسان أو ما يسمى القيم العالمية في دول أوروبا- جيتي

أشاد رئيس الديوان الملكي الأردني الأسبق، المفكر السياسي عدنان أبو عودة، بإطلاق مبادرة "أسبوع الأقصى العالمي"، داعيا إلى تفاعل الشعوب معها ومع مثيلاتها.

وأعلنت منظمة "أصدقاء الأقصى" ومقرها بريطانيا، إطلاق مبادرة "أسبوع الأقصى العالمي"، التي تبدأ من السادس إلى الثاني عشر من الشهر المقبل، وتهدف إلى دعوة الجميع للتضامن مع الأقصى، والتعريف به ونصرته، وتنظيم فعاليات مختلفة نصرة للأقصى، ما يمنح الجميع الفرصة لإظهار حبهم لأولى القبلتين.

وقال أبو عودة لـ"عربي21" إن على الشعوب أن تعي أهمية هذه المبادرة التي تتكرر كل عام، مؤكدا أن "هذا الوعي هو من يدفع الناس للتفاعل معها، حتى تعطي نتائج جيدة إن شاء الله".

وأضاف أن مبادرة أصدقاء الأقصى تعكس وعي ورقي فئة من الناس على أهمية البعد الديني لمدينة القدس التي تحوي أماكن مقدسة لأتباع الديانات الثلاث، اليهودية والمسيحية والإسلام، لافتا إلى أن "إسرائيل تريد أن تكون القدس لها وحدها، وهذا اعتداء على حقوق المسلمين والمسيحيين الدينية".

ورأى أبو عودة أن الوعي لا جنسية له، "فهو إنساني وعقلي وحضاري، ومن هنا تنبع قيمته"، معربا عن تفاؤله بظهور مفهوم حقوق الإنسان أو ما يسمى القيم العالمية في دول أوروبا، "التي مهدت الطريق أمام حركة مقاطعة إسرائيل (BDS)، وهو ما يساعد أيضا على قيام أنشطة، كمبادرة أصدقاء الأقصى".

ودعت مؤسسة "أصدقاء الأقصى"، في بيان صحفي تلقته "عربي21"، كافة المتضامنين مع المسجد الأقصى في العالم إلى التفاعل مع هذا "الأسبوع العالمي"، كل من مكانه، إضافة إلى التفاعل الإلكتروني عبر الإنترنت. 

ولفتت المؤسسة البريطانية إلى أن الاحتفال بأسبوع الأقصى يأتي بالتزامن مع ذكرى الإسراء والمعراج، التي توافق العام الحالي يوم 11 آذار/ مارس، مضيفة أن هذا الأسبوع "مخصص للأفراد والمنظمات لتنظيم ورش عمل وأنشطة ومحادثات وفعاليات في محيطهم". 

وأطلقت هاشتاغ (#LoveAqsa) على شبكات التواصل الاجتماعي، ودعت كافة محبي المسجد الأقصى ومناصري قضية القدس إلى المشاركة في فعاليات الأسبوع تحت هذا الوسم، وذلك خلال الفترة من 6 إلى 12 آذار/ مارس المقبل.

 


0
التعليقات (0)

خبر عاجل