حقوق وحريات

مطالبات لبايدن بإلغاء تخفيف العقوبات على رجل أعمال إسرائيلي

كشفت رخصة أصدرتها وزارة الخزانة أن ترامب خفف في أسبوعه الأخير عقوبات مفروضة على قطب التعدين الإسرائيلي دان غيرتلر- جيتي
كشفت رخصة أصدرتها وزارة الخزانة أن ترامب خفف في أسبوعه الأخير عقوبات مفروضة على قطب التعدين الإسرائيلي دان غيرتلر- جيتي

شددت منظمات حقوقية وأعضاء في الكونغرس، الأربعاء، على أن تخفيف العقوبات الأمريكية على قطب التعدين الإسرائيلي دان غيرتلر يقوض جهود الولايات المتحدة لمكافحة الفساد، مطالبين إدارة بايدن بإلغاء قرار تخفيف العقوبات الذي وقعه ترامب قبيل مغادرته البيت الأبيض.

 

ودعت منظمات عديدة، من بينها "هيومن رايتس ووتش" و"أوكسفام"، في خطاب واحد، وزيرة الخزانة الأمريكية، جانيت يلين، ووزير الخارجية أنتوني بلينكن، إلى إلغاء قرار تخفيف العقوبات، مشيرة إلى أن "هذا القرار قوض جهود الولايات المتحدة لمكافحة الفساد، ويمثل سابقة خطيرة تقلل من فعالية برنامج ماغنيتسكي العالمي للعقوبات".


وقالت الجمعيات في الخطاب: "نحث إدارة الرئيس الأمريكي الجديد، جو بايدن، على التحقيق الفوري في رخصة اللحظات الأخيرة تلك، وإلغاء القرار المتعلق بها وفقا للمعلومات ذات الصلة".


وأضاف الخطاب: "يتعين على واشنطن ضمان عدم الوصول إلى عائدات الفساد المزعوم، أو رفع الحجب عنها أثناء الانتقال (من إدارة لأخرى) أو لدوافع سياسية".


كما طلب أعضاء مجلس الشيوخ الديمقراطيون، كوري بوكر، وبن كاردين، وديك ديربن، من وزيرة الخزانة، أمس الثلاثاء، إلغاء الرخصة الممنوحة لغيرتلر.


وفرضت وزارة الخزانة الأمريكية عقوبات على دان غيرتلر، في كانون الأول/ ديسمبر 2017 وحزيران/ يونيو 2018، متهمة إياه باستغلال صداقته لجوزيف كابيلا، الرئيس السابق لجمهورية الكونغو الديمقراطية، لتأمين صفقات تعدين تنطوي على محاباة، وقيمتها أكثر من مليار دولار.


وكشفت رخصة أصدرتها وزارة الخزانة الأمريكية أن إدارة دونالد ترامب خففت في أسبوعها الأخير عقوبات مفروضة على قطب التعدين الإسرائيلي دان غيرتلر.


وصدرت الرخصة، التي لم تعلن على الملأ، من مكتب مراقبة الأصول الأجنبية التابع لوزارة الخزانة الأمريكية، حسبما ذكرت رسالة بتاريخ 15 كانون الثاني/ يناير إلى محامي غيرتلر حصلت عليها مجموعة "سنتري" لمكافحة الفساد.

0
التعليقات (0)