صحافة دولية

إيكونومست: اتهامات للنظام المغربي بابتزاز منتقدي الملك

تهدد الحكومة المراسلين الصحافيين المشاكسين بتهم جنائية لا علاقة لها بعملهم الصحفي بحسب المجلة- الأناضول
تهدد الحكومة المراسلين الصحافيين المشاكسين بتهم جنائية لا علاقة لها بعملهم الصحفي بحسب المجلة- الأناضول

نشرت مجلة "إيكونومست" تقريرا عن حرية الصحافة في المغرب، ترجمته "عربي21"، كشفت فيه عن بعض ما قالت إنها ممارسات من مقربين من ملك المغرب، لمنع حرية الرأي وإسكات المعارضين باتهامات منها رصد ونشر تسجيلات جنسية لبعضهم.

 

وقالت المجلة إن من بين هؤلاء "فؤاد عبد المومني"، وهو ناشط حقوقي مغربي عادة ما يكون مستعدا للحديث مع أي صحفي أجنبي يبحث عن تعليق بليغ أو دبلوماسي يريد مناقشة انتهاكات حقوق الإنسان في المغرب.

 

ولفتت إلى محاولة "رجال الملك محمد السادس إحراج عبد المومني وإسكاته، من خلال الحصول على تسجيلات له وهو يمارس الجنس مع شريكته ثم أرسلوا مقاطع منها لهواتف أقاربه" على حد وصف المجلة. 


ونقلت المجلة عن المومني قوله: "إن عددا من نقاد الملك، سواء كانوا ليبراليين أم إسلاميين واجهوا نفس حملات التشهير، ومنذ 2019 سجن النظام وحاكم ثلاثة صحفيين بارزين بتهم جنسية بما فيها الاغتصاب".

 

وبحسب المجلة فإن "الإعلام التابع للمخزن (النظام الملكي)، يرى أنها انتصارات لصالح حركة #MeToo ويقول الصحفيون المستقلون إن عملهم قيده الملك ومحاكماته التعسفية".

 

واشتكت نساء شهدن ضد الصحفيين من تلفيق شهاداتهن، وتم سجن واحدة منهن على الأقل.

 

وحتى بدايات الربيع العربي في 2011، كان الإعلام المغربي من بين الأكثر حرية في المنطقة.

 

ونشرت مجلات ومواقع إخبارية مثل "لكم" و"تيلكيل" مقالات وتقارير تناولت جوانب من حياة الملك الشخصية، سواء كانت المالية أو المزاعم عن علاقته بمهربي المخدرات.

 

ومنذ ذلك الوقت أصبح الإعلام عرضة لضغوط كبيرة، مع أن التظاهرات في المغرب لم تكن واسعة في فترة الربيع العربي وتم احتواؤها. 


واعتمد المخزن على شركات إعلانية بدرجة أدت لتراجع موارد الكثير من الصحف والمواقع الرئيسية. وتم اعتقال المحررين الصحفيين ورميهم في السجون أو دفعهم للهجرة.

 

اقرأ أيضا: نتنياهو يضغط على ملك المغرب لزيارة الاحتلال قبل الانتخابات

 

وأعطى عام 2016 نوعا من الارتياح عندما تم إلغاء أحكام السجن على انتهاكات صحفية. واليوم تهدد الحكومة المراسلين الصحافيين المشاكسين بتهم جنائية لا علاقة لها بعملهم الصحفي. 


ويقارن المراقبون القمع الحالي بما حدث أثناء فترة حكم الحسن الثاني، والد الملك الحالي. وهناك من قارن بين حالة المغرب اليوم وتونس في ظل الديكتاتور زين العابدين بن علي الذي استخدم الفضائح الجنسية لتشويه سمعة نقاده. 


وتضيف المجلة أن نفاق المخزن أضاف ملمحا آخر من الغضب عندما تقدمت ضابطة في الشرطة بشكاوى تحرش ضد رئيسها في 2016، وكان الرد هو تجميد راتبها. ذلك أن صهر رئيسها هو عبد اللطيف الحموشي، مدير الأمن الوطني. 


وفي نفس العام أثار الملك غضبا عندما دفع التكاليف القانونية لنجم بوب مغربي حوكم في فرنسا بتهمة الاغتصاب. 


ولم يتم تكميم أفواه الرافضين فقط، بل وقام النظام والموالون له بغمر السوق بعدد من المواقع على الإنترنت، وأنشأوا جيشا إلكترونيا مهمته إعادة نشر التغريدات (ريتويت) والعناوين الإيجابية التي تثني على النظام. 


فصحيفة "برلمان دوت كوم" يديرها مسؤول سابق في وزارة الداخلية، وهناك صحيفة شعبية أخرى اشتراها شخص مقرب من الملك.

 

ويقول الصحفي أبو بكر الجامعي ومؤسس "لكم": "لقد قتلوا الصحافة الحرة". وفر الجامعي إلى فرنسا قبل عدة سنوات بعدما أغلقت السلطات مؤسسة أخرى هي "لوجورنال إيبدومادير".

 

وفي 2011 وعد الملك بخط "مسار ديمقراطي" للمغرب ولكنه لا يزال يحكم بشكل مطلق. فمر اسمه مثل المرسوم الذي أعلن فيه عن تطبيع العلاقات مع إسرائيل ولا يسمح لأحد بمساءلته. ويتحمل أتباعه مسؤولية أي مشكلة.

 

ففي كانون الأول/ ديسمبر أعلن عن برنامج لتوفير لقاحات كوفيد-19 لكل المغربيين مجانا، ما قاد إلى سلسلة من العناوين الرنانة في الصحافة الموالية له. ولم يبدأ البرنامج بعد ستة أسابيع، حيث يقول الوزراء إن التأخير نابع من اختناقات في الإمدادات. 


وقال صحافي آخر فر إلى الخارج: "كنت أعتقد أن الهامش الواسع للمناورة الذي نملكه نابع من ميل الملك الديمقراطي" مضيفا أنه "احتاج إلى وقت كي يوطد الملكية المطلقة".

 

وكان وباء فيروس كورونا عاملا في زيادة مظاهر القلق، فقد توقفت الحكومة عن عقد مؤتمرات صحفية بذريعة الحفاظ على التباعد الاجتماعي.

 

واشتكى الناس من عدم توفر الوظائف وانكماش الاقتصاد ولكنهم يخافون من التظاهر بسبب الفيروس.

 

ولكن هناك من رفض السكوت، ففي الشهر الماضي عندما اعتقلت الشرطة واحدا من أصدقائه خرج عبد المومني عن صمته وكشف عن محاولات الحكومة ابتزازه قائلا: "أتوقع أنني الآن على قائمة المعتقلين" أو "أسوأ".

 

التعليقات (2)
مواطن عربي بسيط
السبت، 30-01-2021 05:58 م
في قصيدة "تقرير سري جداً من بلاد قمعستان "، قام الشاعر الراحل نزار قباني بتعريف وطننا الذي يعيش "و لا أقول يحيا" في هامش الزمان و غابة الطغيان : هل تطلبون نبذة صغيرة عن أرض (قمعستان)... تلك التي تمتد من شمال افريقيا إلى بلاد نفطستان... تلك التي تمتد من شواطئ القهر الى شواطئ القتل الى شواطئ السحل, الى شواطئ الاحزان .. وسيفها يمتد بين مدخل الشريان والشريان ... ملوكها يقرفصون فوق رقبة الشعوب بالوراثة ويفقأون أعين الأطفال بالوراثه ويكرهون الورق الابيض, والمداد, والاقلام بالوراثة واول البنود في دستورها: يقضي بأن تلغى غريزة الكلام في الإنسان... الله ... يا زمان ...
المغربي
السبت، 30-01-2021 12:46 م
هناك حالة إجماع في المغرب أن الصحفي المقتدر توفيق بوعشرين مظلوم, التّهم التي وجهت له لا تصمد أمام حتى نظرة فاحصة غير محترفة...أما حالة سليمان الريسوني فهي حالة كارثية... الرجل لم يرى قاضيا حتى اليوم بعد عشرة أشهر من الإعتقال الإحتياطي!! و غيرهم كثير من الحقوقيين و الناشطين في السوشل ميديا...في الحقيقة لم يبقى إلا القليل و سنصير لا قدر الله في المملكة المغربية مثل جمهوريات الموز العسكرية السيسية, الشنكريحية و هلم جرا...