سياسة عربية

الصلابي يدعو لتوسيع المصالحة الخليجية لتشمل تركيا

علي الصلابي يدعو قادة الخليج لتوسيع مفهوم المصالحة لتشمل العرب وجوارهم التركي  (تويتر)
علي الصلابي يدعو قادة الخليج لتوسيع مفهوم المصالحة لتشمل العرب وجوارهم التركي (تويتر)

وصف عضو الأمانة العامة للاتحاد العالمي لعلماء المسلمين الكاتب والباحث الليبي في شؤون الفكر الإسلامي، علي الصلابي، إعلان إنهاء الخلاف الخليجي بين قطر ودول الحصار، بأنه خطوة في "الطريق الصحيح وعبادة يتقرب بها المسلمون إلى ربهم"، داعيا إلى توسيعها لتشمل تركيا. 

وقال الصلابي في حديث مع "عربي21": "لا شك أن ما جرى في مدينة العلا السعودية من إعلان لإنهاء الخلاف بين الدول الخليجية ورفع الحصار بشكل كامل عن قطر، هو ترجمة لقيمة إنسانية ودينية كبيرة لا يمكن لأي إنسان إلا دعمها والثناء عليها".

وأضاف: "اليوم يمكن القول إن المصالحة بين الدول العربية والإسلامية تمثل الحصن الحصين لمواجهة المخاطر التي تحيط بالأمة وبمقدساتها.. هذا فضلا عن أن المصالحة تحقق منافع أمنية وسياسية واقتصادية للدول الخليجية والعربية".

ودعا الصلابي الأطراف الموقعة على المصالحة الخليجية في مدينة العلا السعودية إلى توسيع جهود المصالحة لتشمل تركيا التي قال بأنها "حليف قوي ومتين للعرب والمسلمين في مواجهة الأطماع التي تتهددهم".

من جهة أخرى أعرب الصلابي عن أمله في أن تنعكس المصالحة الخليجية بشكل إيجابي على الوضع في ليبيا، لجهة دعم جهود المصالحة الوطنية الشاملة.

وقال: "هناك قناعة لدى غالبية أبناء الشعب الليبي بأن المصالحة الوطنية الشاملة هي مدخل الاستقرار في البلاد، والمطلوب من الدول العربية المجاورة والصديقة، بما في ذلك دول الخليج العربي، بأن تقف إلى جانب الشعب الليبي في سعيه للمصالحة ولبناء دولته الوطنية الديمقراطية"، على حد تعبيره.

وشهدت القمة الخليجية الحادية والأربعون، التي استضافتها مدينة العلا السعودية أول أمس الثلاثاء، الإعلان عن انتهاء أزمة خليجية استمرت منذ 2017 بين قطر وكل من السعودية والإمارات والبحرين ومصر.

وقد سبق القمة إعلان سعودي رسمي عن إنهاء الحصار البري والبحري الجوي المفروض على قطر.

وكانت السعودية والإمارات والبحرين ومصر فرضت، منذ يونيو/ حزيران 2017، حصارا بريا وجويا وبحريا على قطر، بزعم دعمها للإرهاب، وهو ما نفته الدوحة، واعتبرته "محاولة للنيل من سيادتها وقرارها المستقل".

 

إقرأ أيضا: هيرست: دوافع سوداوية من وراء توجه السعودية للوحدة الخليجية

2
التعليقات (2)
أحمد الشوربجي
الخميس، 07-01-2021 11:45 م
وبعدها ‏ ‏جماعة الإخوان المسلمين ايش رأيك
علي أبوصوة
الخميس، 07-01-2021 05:25 م
هذا هو الخلق الإسلامي القويم والمنهج المعتدل الذي يبرهن عليه الدكتور الصلابي بالأقوال والأفعال أحسنت صنعا يا دكتور