سياسة عربية

حمد بن جاسم: الأزمة انتهت ويجب مراجعة أسبابها حتى لا تعود

دعا ابن جاسم إلى دراسة عميقة لأسباب الأزمة الخليجية لتجنب عودتها- الشرق القطرية
دعا ابن جاسم إلى دراسة عميقة لأسباب الأزمة الخليجية لتجنب عودتها- الشرق القطرية

قال رئيس الوزراء القطري السابق حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، إن الأزمة الخليجية بدأت وطالت لكنها انتهت، داعيا في ظل أجواء القمة الخليجية إلى "أخذ العبر لتجنب نشور ذات الأزمة مستقبلا".

 

ولفت آل ثاني في تغريدة له في حسابه على موقع تويتر إلى أن الأزمة الخليجية هي "الأخطر والأصعب في تاريخ منظومة مجلس التعاون الخليجي".

 

وقال: "إنني إذ أرحب بكل تأكيد من أعماق قلبي بانتهاء الأزمة، فإنني أناشد وأدعو الجميع لأخذ العبر لتجنب نشوب مثل هذه الأزمات مستقبلا. وكي نضمن ذلك، فلا بد من أن تكون هناك دراسة عميقة وصريحة لأسباب هذه الأزمة، وما خلفته من جراح نفسية آلمت المجتمع الخليجي كله، وهزت الثقة في المستقبل".

 

وزاد بالقول: "ناهيك عن التصدعات السياسية والخسائر الاقتصادية الكبيرة التي نجمت عنها، كلنا نعلم أن مجلس التعاون يحتاج اليوم إلى عمل صادق، وجهد علمي مدروس ومخطط له بعناية، للنهوض بالمجلس ليكون قادراً على مواجهة التحديات من حولنا، وما يعيشه الوطن العربي كله من أوضاع خطيرة، ولنكون قادرين على اتخاذ القرارات اللازمة للحفاظ على مصالحنا، وتسوية مشاكلنا بأكبر قدر ممكن من الاستقلال في اتخاذ تلك القرارات وصيانة واحترام سيادة دولنا، وضمان أمننا على كل المستويات".

 

وشكر آل ثاني "القيادة والشعب الكويتي الشقيق، سائلاً الله عز وجل أن يرحم فقيدنا الشيخ صباح الأحمد الذي بذل قصارى جهده لآخر لحظه، إلى أن لقي وجه ربه، وهو يحاول رأب الصدع. كما أحيي كذلك أخاه الشيخ نواف الذي واصل هذا الجهد المشكور".

 

 

 

التعليقات (0)