سياسة عربية

السلطات اليمنية تعلن استئناف العمل بمطار عدن الأحد

مطار عدن شهد هجمات دموية بعد وصول الحكومة اليمنية الجديدة من الرياض- تويتر
مطار عدن شهد هجمات دموية بعد وصول الحكومة اليمنية الجديدة من الرياض- تويتر

أعلنت السلطات اليمنية، السبت، أن الملاحة الجوية ستعود لمطار عدن الدولي، الأحد، بعد إغلاقه بسبب هجمات "الاستقبال الدموي" للحكومة الجديدة.

 

ويأتي القرار بعد أربعة أيام من تفجيرات دامية تزامنت مع وصول الحكومة الجديدة من العاصمة السعودية الرياض.

وأكدت وكالة الأنباء اليمنية الرسمية "سبأ"، الموعد، ونقلت عن وزير النقل اليمني عبد السلام حميد، توجيهه بذلك خلال زيارة قام بها حميد للمطار، لتفقد عملية تأهيله وإزالة الأضرار التي لحقت به جراء التفجيرات".

 

اقرأ أيضا: أول اجتماع لحكومة اليمن.. ولجنة التحقيق بالهجمات تبدأ عملها

ونقلت عنه قوله: "إننا أمام تحد كبير يتحتم علينا جميعا أن نتكاتف ونعمل بروح الفريق الواحد لأجل عودة عمل المطار بعد الهجوم الإرهابي الغادر الذي لن يثنينا عن تفعيل مؤسسات الدولة والحفاظ عليها رغم الصعوبات والمعوقات".

وأشاد حميد، بالجهود التي بذلتها هيئة الطيران وإدارة المطار والبرنامج السعودي لتنمية وإعمار اليمن في تجهيز المطار وإعادة إصلاح الأضرار التي لحقت به جراء الهجمات التي استهدفت المطار في وقت قياسي.

 

اقرأ أيضا: "الاستقبال الدموي" في اليمن.. إدانات واسعة وتعليق للرحلات

يشار إلى أن مطار عدن شهد تفجيرات تزامنا مع وصول طائرة الحكومة اليمنية الجديدة من السعودية، ما أسفر عن 26 قتيلا وأكثر من 100 مصاب، إضافة إلى أضرار هائلة.

واتهمت وزارة الداخلية اليمنية، جماعة الحوثي بالمسؤولية عن التفجيرات، فيما نفت الجماعة الاتهامات.

 

وفي سياق آخر، أعلن الجيش اليمني، السبت، قطع خطوط الإمداد عن مناطق للحوثيين في محافظة صعدة (شمال)، معقل الجماعة، خلال عملية نوعية نفذتها قواته بالمحافظة.

ووفق وكالة الأنباء اليمنية الرسمية، قال قائد لواء "حرب 1" في الجيش اليمني، العميد محمد النعيمي، إن "الجيش نفذ هجوما من 3 محاور على مواقع للحوثي في مديرية الصفراء، بصعدة معقل زعيم الجماعة عبد الملك الحوثي".

وأضاف العميد النعيمي، أن "الجيش تمكن خلال الهجوم من قطع طرق إمداد العدو (الحوثيين) الواصلة لمناطق النقعة وتباب الشمة والغداء في مديرية الصفراء".

وأشار إلى أن الهجوم أسفر أيضا عن سقوط عدد من الحوثيين بين قتيل وجريح، إضافة إلى أسر عدد آخر، دون ذكر إحصائية محددة.

في السياق، أعلن الجيش اليمني تصديه لهجوم شنه مسلحو الحوثي على مواقع له شمالي محافظة الضالع (جنوبا).

وقال موقع "سبتمبر نت"، الناطق باسم الجيش، إن "الجيش تمكن خلال التصدي للهجوم من إسقاط العشرات من الحوثيين بين قتيل وجريح"، دون مزيد من التفاصيل.

ولم يتسن الحصول على تعليق فوري من الحوثيين على ما أورده الجيش.

وعلى الصعيد ذاته، أفادت قناة "المسيرة" الفضائية التابعة للجماعة، بأن "منطقة الرقو بمديرية منبه التابعة لمحافظة صعدة (الحدودية مع السعودية)، تعرضت لقصف من قوات حرس الحدود السعودي".

وذكرت القناة، أن القصف أدى إلى مقتل مواطن وإصابة آخر، دون تفاصيل أخرى.

ولم يصدر تعليق فوري حول ذلك من السلطات السعودية.

التعليقات (0)