صحافة إسرائيلية

شركة إسرائيلية متورطة بجرائم "ميانمار" ضد الروهينغيا

تقرير للأمم المتحدة اتهم إسرائيل بأن شركاتها استمرت في تصدير المعدات العسكرية إلى ميانمار- جيتي
تقرير للأمم المتحدة اتهم إسرائيل بأن شركاتها استمرت في تصدير المعدات العسكرية إلى ميانمار- جيتي

قالت كاتبة إسرائيلية إن "تقريرا أصدرته منظمة حقوقية يسلط الضوء على دور شركة Gilat Satellite Networks الإسرائيلية في مساعدة جيش ميانمار الذي ينتهك حقوق المسلمين، بإنشاء شركة اتصالات خلوية، ونشر دعاية معادية للمسلمين، ما يجعلها شريكة في حملة لتنفيذ نظام تطهير عرقي وجرائم ضد الإنسانية وإبادة جماعية ضد المسلمين".


وأضافت سيمونا فاينغلاس في تقريرها على "موقع زمن إسرائيل"، وترجمته "عربي21" أن "هذه التقارير الحقوقية تحرج الشركات العالمية المتعاملة مع الشركة الإسرائيلية، لأن حكومة ميانمار وجيشها يشنان حملة عنيفة من التطهير العرقي والقتل ضد أقلية الروهينغيا المسلمة، ما أسفر عن مقتل الآلاف، وتشريد 700 ألف إلى بنغلادش، وأوصت الأمم المتحدة بمحاكمة كبار قادة ميانمار بتهمة ارتكاب جرائم حرب وإبادة جماعية".


وأكدت أن "شركة Gilat الإسرائيلية، التي يقع مقرها في مدينة بيتاح تكفا قرب تل أبيب، واجهت قرار المحكمة العليا في سبتمبر 2017 بوقف صادراتها الأمنية والعسكرية إلى ميانمار، لكن كريس سيدوني، الموظف السابق بالأمم المتحدة في ميانمار، أكد أنه بثبوت تواطؤ الشركة الإسرائيلية في جرائم جيش ميانمار فلن يجدي قانون التقادم بمعاقبتها، فالحديث عن جريمة ضد الإنسانية وجريمة حرب، وبالتالي فهي تتحمل المسؤولية القانونية". 


وأوضحت أن "شركة Gilat التي افتتحت مكاتبها عام 1987، تصنع تقنيات وخدمات شبكات الأقمار الصناعية، وتشمل مجموعة منتجاتها شبكة قائمة من محطات الأقمار الصناعية الصغيرة، وأجهزة المودم عالية السرعة، وهوائيات متحركة عالية الأداء، ومضخمات عالية الطاقة وبكفاءة عالية".


وأضافت أن "التقرير الحقوقي جاء تحت عنوان "مفترق طرق الفساد وخطوط إساءة الاستخدام: كيف تساعد الشركة الإسرائيلية بتنفيذ الجرائم الدولية في ميانمار"، من خلال توفيرها للنظم التكنولوجية وخدمات الاتصالات، ما يعرضها لخطر المساهمة المباشرة وغير المباشرة في انتهاكات جيش ميانمار الفاضح لحقوق الإنسان".

 

اقرأ أيضا: صور أقمار صناعية تظهر إبادة قرية لمسلمي الروهينغيا

وكشفت أنه "في حزيران/ يونيو 2016 ، فازت الشركة الإسرائيليةGilat بمناقصة مع شركة Skynet بمناقصة لتزويد البنية التحتية الخلوية لأحد مشغلي الهواتف الخلوية الأربعة في ميانمار، وفي نفس الوقت الذي أعلن فيه غيلات عن الشراكة بينهما، وجهت Skynet وهي شركة حكومية يملكها حلفاء النظام العسكري، رسائل مهينة إلى أقلية الروهينغيا المسلمة، من خلال إدارتها للحرب النفسية والعلاقات العامة، ونشر خطاب الكراهية".


وأكدت أن "الشركة الإسرائيلية قدمت معدات الأقمار الصناعية مباشرة لجيش ميانمار، وفي 2014 باعت وحدات اتصالات فضائية تكتيكية، وهوائيات أقمار صناعية للمركبات، ومعدات ملحقة لوكالة حكومية في ميانمار، واستفادت منها قوات الجيش الذي يرتكب تلك الانتهاكات، ما يجعلها متورطة في المساعدة بتنفيذ جريمة المساعدة والتحريض على جرائم الحرب والجرائم ضد الإنسانية في ولايات: راخين، وتشين، وشان، وكاشين".


وكشفت النقاب عن أن "تقريراً للأمم المتحدة صدر عام 2019، اتهم إسرائيل بأنها واحدة من سبع دول استمرت شركاتها بتصدير المعدات العسكرية إلى ميانمار، رغم علمها بأن جيشها يرتكب انتهاكات منهجية وواسعة النطاق لحقوق الإنسان، مسمياً شركتين إسرائيليتين هما IAI & Ideal Concepts، على أنهما مزودتان لجيش ميانمار بالمعدات اللازمة". 


إيتاي ماك، المحامي الحقوقي الإسرائيلي، قدم التماسًا للمحكمة العليا لوقف جميع الصادرات الأمنية والعسكرية إلى ميانمار، لأنه "رغم توقف هذه الصادرات، فإن الشركات الإسرائيلية، بما فيها Gilat، لا تزال تحافظ على الاتفاقيات مع ميانمار تحت غطاء مدني".


ونقلت عن متحدثة باسم منظمة العدالة في ميانمار أن "صفقات شركة Gilat تنطوي على خطر مساعدة الجيش بانتهاك حقوق المسلمين، وهذه الشركات تراكم ثرواتها من خلال العلاقات الوثيقة مع جيش ميانمار، ولذلك تستمر بخدمته، وتشارك في انتهاكات خطيرة لحقوق الإنسان، ودعم الإبادة الجماعية للروهينغيا، وقد جمع جيش ميانمار ثروة هائلة بشراكاته مع تلك الشركات، وهذه الثروة تساهم في ارتكاب جرائم ضد الإنسانية".

التعليقات (1)
عبدالله المصري
السبت، 02-01-2021 02:24 م
لا اله إلا الله حسبنا الله ونعم الوكيل يارب انتقامك