حقوق وحريات

الحكم بسجن الهذلول 5 سنوات لـ"تآمرها" على النظام السعودي

مع وقف تنفيذ الحبس لمدة عامين و10 أشهر، ما يعني أنها ستقضي فترة قصيرة خلف القضبان قبل إطلاق سراحها- تويتر
مع وقف تنفيذ الحبس لمدة عامين و10 أشهر، ما يعني أنها ستقضي فترة قصيرة خلف القضبان قبل إطلاق سراحها- تويتر

أفاد حقوقيون بأن القضاء السعودي حكم على الناشطة "لجين الهذلول" بالسجن خمس سنوات وثمانية أشهر، بعد إدانتها بـ"تنفيذ أجندة خارجية لتغيير نظام الحكم".

 

وأكدت وسائل إعلام سعودية الحكم، دون ذكر اسم الهذلول.

 

وأفادت صحيفة "عكاظ" بأن المحكمة الجزائية المتخصصة في الرياض أدانت، في حكم ابتدائي، "متهمة (سعودية الجنسية) بالتحريض على تغيير النظام الأساسي للحكم، والسعي لخدمة أجندة خارجية داخل المملكة باستخدام الشبكة العنكبوتية لدعم تلك الأجندة بهدف الإضرار بالنظام العام، والتعاون مع عدد من الأفراد والكيانات التي صدر عنها أفعال مجرّمة بموجب نظام مكافحة جرائم الإرهاب وتمويله".

 

وصدر الحكم في جلسة "حضرها عدد من وسائل الإعلام، وممثل عن هيئة حقوق الإنسان في المملكة" وفق المصدر ذاته.

وأوضح حساب "معتقلي الرأي" على "تويتر" أن الحكم يقضي بسجنها خمس سنوات وثمانية أشهر من تاريخ توقيفها، في أيار/ مايو 2018، مع وقف تنفيذ الحبس لمدة عامين و10 أشهر، ما يعني أنها ستقضي فترة قصيرة خلف القضبان قبل إطلاق سراحها.

 

اقرأ أيضا: محكمة سعودية تنكر تعرض الهذلول للتعذيب.. وذووها يردون

 

 

 

ونقلت وسائل إعلام سعودية عن قاضي المحكمة، قوله إن "المدعى عليها أقرت بارتكاب التهم المنسوبة إليها، ووثقت اعترافاتها نظاما طواعية دون إجبار أو إكراه، وأنه لم يثبت لديه خلاف ذلك مما ادعت به المتهمة في جلسات سابقة".


وتضمن حكم المحكمة في القضية "وقف تنفيذ عامين و10 أشهر من العقوبة المقررة بحق المحكوم عليها؛ استصلاحا لحالها وتمهيد السبل لعدم عودتها إلى ارتكاب الجرائم، وأنه في حال ارتكابها أي جريمة خلال السنوات الثلاث المقبلة؛ سيعتبر وقف التنفيذ ملغى".

 

وأثارت قضية الهذلول، وعدد من الناشطين السعوديين المعتقلين، تفاعلا كبيرا على الساحة الدولية، ولا سيما في الوقت الذي يزعم فيه ولي العهد، محمد بن سلمان، أنه يقود البلاد نحو الانفتاح.

التعليقات (4)
tayiibaa Baloch
الثلاثاء، 29-12-2020 06:36 ص
تطالب لوجينز بحرية القيادة في المملكة العربية السعودية فقط ، لكن السعودية قامت بقمع النساء لفترة طويلة وهي الآن تواجه عقوبة السجن لمدة 6 سنوات. إن "قمع المرأة" ليس مكتوباً في أي القرآن أو أي كتاب مقدس ، وهذه الضوابط الزائفة يتم تنفيذها من قبل دكتاتوريين باطلين في المملكة العربية السعودية. الادعاءات الكاذبة تجاه النشطاء ليست هي الطريقة التي يجب أن تعامل بها السعودية المرأة ، حيث يجب السير في طريق الحرمين الشريفين
محمد يعقوب
الإثنين، 28-12-2020 10:23 م
إلى متى سيستمر هذا الشاذ المدعو محمد بن سلمان، بحكم السعودية بالحديد والنار، ويظلم العباد ويقتل من يشاء كما فعل بالخاشقجى ويعتقل من يشاء، كما حصل مع لجين الهذلول وغيرها من المعتقلين ظلما وعدوانا. لكل ظالم نهاية، إنها حكمة الله في آية. ألله هو المنتقم الجبار.
ناصر
الإثنين، 28-12-2020 03:41 م
نفس نفس الغباء السلولي في التعامل مع الاحداث لم يتغير
ابوعمر
الإثنين، 28-12-2020 12:40 م
المثليون والشواذ والمنحرفين أخلاقيا أعزكم الله..هم من يسترجلون على النساء والسيدات عموما.....