طب وصحة

موافقة بريطانية على لقاح أكسفورد خلال أيام.. تخزينه سهل

يمكن تخزينه في الثلاجة وبتكلفة أقل من جنيهين إسترلينيين للجرعة- جيتي
يمكن تخزينه في الثلاجة وبتكلفة أقل من جنيهين إسترلينيين للجرعة- جيتي

كشفت صحيفة "صندي تايمز" البريطانية أن لقاح فيروس كورونا الذي طورته جامعة أكسفورد وأسترا زينيكا سيحظى بموافقة بريطانية خلال أيام.

 

وقالت الصحيفة إن كبار المسؤولين الحكوميين توقعوا أن تعطي هيئة مراقبة الأدوية الضوء الأخضر قبل يوم الخميس القادم.

 

وتكمن أهمية إجازة لقاح أكسفورد كون تخزينه لا يحتاج إلى تعقيدات كاللقاحات الأخرى، حيث يمكن تخزينه في الثلاجة وبتكلفة أقل من جنيهين إسترلينيين للجرعة.

 

ونقلت الصحيفة عن الرئيس التنفيذي لشركة أسترا زينيكا، باسكال سوريوت، قوله إن البيانات الجديدة ستظهر أن اللقاح فعال مثل لقاحي "موديرنا" و"فايزر"، اللذين تمت الموافقة عليهما بالفعل، إذ يوفر الحماية لـ95 في المئة من المرضى، وله "فعالية بنسبة 100 في المئة في الوقاية من الأمراض الشديدة التي تتطلب العلاج في المستشفى".

 

ووفق الصحيفة فإن المعلمين سيكونون على رأس قائمة التطعيمات، ويلون مباشرة العاملين في المجال الصحي وكبار السن، حيث تسعى الحكومة البريطانية جاهدة للوفاء بوعدها بإعادة فتح المدارس لجميع الطلاب في العام الجديد.


وتعتقد الحكومة البريطانية أن لقاح أكسفورد هو اللقاح الذي من شأنه أن يؤدي إلى النصر في المعركة ضد كوفيد، حيث يمكن تخزينه في الثلاجة وبتكلفة أقل من جنيهين إسترلينيين للجرعة، بينما يجب حفظ عقار فايزر في درجات حرارة تقل عن 70 درجة مئوية تحت الصفر وتكلف الجرعة 15 جنيهًا إسترلينيًا.

النقاش (0)