حقوق وحريات

رحيل كاتب فلسطيني بعد قضائه ربع قرن بسجون الأسد

حكم على الرجل بالسجن المؤبد، وحُرم من زيارة ذويه لأكثر من 10 سنوات قضاها في سجن صيدنايا العسكري- الأناضول
حكم على الرجل بالسجن المؤبد، وحُرم من زيارة ذويه لأكثر من 10 سنوات قضاها في سجن صيدنايا العسكري- الأناضول

تناقل ناشطون سوريون ووسائل إعلام محلية نبأ وفاة الكاتب الفلسطيني، إسماعيل الشمالي، بعد أكثر من ربع قرن قضاها في سجون النظام.

 

ونقلت المصادر عن إدارة سجن السويداء المركزي أن "الشمالي" أصيب بأزمة قلبية، في حين قال ذووه إنه توفي جراء الإصابة بفيروس كورونا المستجد.

 

 

وبحسب المصادر، فإن الشمالي من مواليد 1953، وهو كاتب وروائي فلسطيني، اعتقلته مخابرات النظام عام 1995، واتهمته محكمة "أمن الدولة" بحيازة وثائق ومعلومات سرية "يجب أن تبقى طي الكتمان حرصا على سلامة الدولة".

 

وحكم على الرجل بالسجن المؤبد، وحُرم من زيارة ذويه لأكثر من 10 سنوات قضاها في سجن صيدنايا العسكري.

 

وعام 2011 نقل الشمالي إلى سجن عذرا المركزي، ولاحقا إلى سجن السويداء المركزي، حيث توفي الخميس، ودفن الجمعة في بلدة طفس، بريف درعا.

 

وأكدت المصادر أن جهودا بذلتها عدة شخصيات للإفراج عن الشمالي، ووافق النظام على منحه عفوا عن ربع المدة، لكنه توفي قبل أن يطلق سراحه.

 

 

التعليقات (5)
الواثق بالله
الإثنين، 28-12-2020 12:09 م
(إنَّ عِظمَ الجزاءِ مع عِظمِ البلاءِ ، وإنَّ اللهَ إذا أحبَّ قومًا ابتَلاهم ، فمَن رَضي فله الرِّضَى ، ومَن سخِط فله السَّخطُ) . لقد وقع بلاء على أهل سوريا "بما فيهم أبناء فلسطين" منذ عام 1963و حتى هذا اليوم ، أي 57 عاماً ، و لوحظ أن العصابة المتحكمة مدعومة دولياً و كان أهم وظيفة لها قتل العباد و تدمير البلاد و أدت وظيفتها بما يرضي كافة أعداء الأمة الحاقدين . لكن الله كبير و ما في أكبر منه . أرجو الله جلت قدرته أن ينتقم ممن ظلموا هذا الرجل -رحمه الله - و أن ينتقم من العصابة المستبدة الظالمة المجرمة و كل من أيدها و دعمها ، و سينتقم رب العزة الذي أحد أسماءه الحسنى "المنتقم" و سيأخذهم أخذ عزيز مقتدر بإذن الله في الوقت الذي يشاءه سبحانه و تعالى .
ياسين جوخدار
الأحد، 27-12-2020 06:06 ص
ولم يزل الآلاف من الأحرار يقبعون في سجون هذا النظام المجرم عميل إسرائيل الخفي. الحرية لسجناء الحرية والديموقراطية، الحرية لفلسطين والعالم العربي من الصهاينة وعملائهم من الأنظمة العربية.
الى جنات الخلد
الأحد، 27-12-2020 05:30 ص
ماذا نتوقع من دولة تحمها طائفة علوية قذره هي فرقة كافرة أشد خطر على المسلمين من اليهود و النصارى و حتى المشركين. رحم الله اسماعيل الشمالي : نسأل الله أن يجعل قبره نزلاً فسيحًا من الجنة يسكنه إلى حين الموعد الأكبر. اللهم إنّه نَزَل بك وأنت خير منزول به وأصبح فقير إلى رحمتك وأنت غني عن عذابه
rmb
السبت، 26-12-2020 11:52 م
لعنة الله على هذا النظام وعلى الأسد الأب والجد والولد كيف يعيش هذا الرجل بلا محاكمة ربع قرن من الزمان في السجن وفي أقسى الظروف؟؟ شيء من قصص العصور الوسطى حتى في تلكم الأيام كان الملك أو الأمير يولد له ولد أو ينجو من مأزق فيعفو على المساجين و المحكومين وكان هناك قضاء أشرف من هذا. والله لو كان ثمن إزالة هذه الأنظمة دمار كل حجر في البلد لكانت صفقة رابحة .... اللهم من كان يحب من سجن وظلم عبدك الفقير هذا فاحشره معه يوم القيامة.
عربي حزين
السبت، 26-12-2020 09:21 م
العالم العربي يعيش في حضيض الحضيض وفي أقذر زاوية من زوايا مزابل التاريخ .. ولكن سيأتي اليوم الذي نتحسر فيه على هذه الأيام باعتبارها أيام الزمن الجميل .. فهل من مباــّــغ؟!! طبعا لا يوجد.