سياسة دولية

كشمير.. مقتل جندي باكستاني برصاص الجيش الهندي

باكستان اتهمت الهند بانتهاك وقف إطلاق النار على طول خط السيطرة الذي يقسم الإقليم- جيتي
باكستان اتهمت الهند بانتهاك وقف إطلاق النار على طول خط السيطرة الذي يقسم الإقليم- جيتي

قتل جندي باكستاني برصاص الجيش الهندي، خلال تبادل لإطلاق النار مع القوات الهندية، على حدود إقليم كشمير المتنازع عليه بين البلدين.


واتهم الجيش الباكستاني في بيان له، نيودلهي بانتهاك وقف إطلاق النار على طول خط السيطرة الذي يقسم الإقليم.


وذكر أن القوات الهندية اخترقت الخميس، وقف إطلاق النار بشكل "غير مبرر" في منطقة ساتوال؛ ما أسفر عن مقتل جندي يبلغ من العمر 22 عاما.


وأوضح البيان أن الجيش الباكستاني رد "بفاعلية" على ممارسات الهند.


وتتصاعد حدة التوتر بين البلدين، منذ أن وجهت باكستان اتهاما للهند بالهجوم على مراقبي الأمم المتحدة، الأسبوع الماضي، في الجزء المتنازع عليه من الإقليم، والتخطيط لعملية "زائقة" في وادي الهيمالايا.


بدورها، أكدت الأمم المتحدة وقوع الحادث، وقالت إنه "قيد التحقيق"، بينما تنفي الهند إطلاق قواتها النار على أي أشخاص تابعين للمنظمة الأممية.

 

اقرأ أيضا: مقتل جنديين باكستانيين باشتباكات مع الهند بكشمير

وتوصلت الهند وباكستان إلى اتفاق لوقف إطلاق النار عام 2003 لا يزال ساريا، غير أن البلدين يتبادلان باستمرار الاتهامات بشأن انتهاكه.


وبدأ النزاع على إقليم كشمير بين باكستان والهند، منذ استقلالهما عن بريطانيا عام 1947، ونشبت 3 حروب في أعوام 1948 و1965 و1971، أسفرت عن مقتل قرابة 70 ألف شخصٍ من الطرفين.


ومنذ عام 1989، قُتل أكثر من 100 ألف كشميري، فضلًا عن اغتصاب أكثر من 10 آلاف امرأة، في ظل حكم السلطات الهندية، حسب جهات حقوقية.


ويشهد الجزء الخاضع لسيطرة الهند، وجود جماعات مقاومة تكافح منذ 1989 ضد ما تعتبره "احتلالًا هنديًا" لمناطقهم.

التعليقات (0)

خبر عاجل