سياسة عربية

آل ثاني: حوارات المصالحة أجريت مع الرياض فقط (فيديو)

قال إن بلاده ترفض الإملاءات- قناة آر تي
قال إن بلاده ترفض الإملاءات- قناة آر تي

قال وزير خارجية قطر محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، خلال مؤتمر صحفي جمعه بنظيره الروسي سيرغي لافروف، إن "الدوحة تنظر بإيجابية إلى المصالحة الخليجية، مشيرا إلى أن الحوارات كانت تجرى مع السعودية فقط".

وشدد خلال المؤتمر على تمسك بلاده بوحدة مجلس التعاون الخليجي، لكنه شدد على أن بلاده ترفض أي إملاءات وتسعى للتركيز على المبادئ التي يتفق عليها الجميع.

وتابع: "نحن ثابتون على موقفنا بأهمية وحدة مجلس التعاون الخليجي، والمناقشات كانت حول المصالحة مع السعودية فقط لكن الرياض تمثل بقية الأطراف".

وقالت إن "هناك اختراقا حدث قبل أسبوعين، من خلال البيان الذي صدر عن وزير خارجية الكويت، وكان هناك اتفاق مبدئي لإطار عمل للوصول إلى المصالحة... ننظر بإيجابية لهذه التطورات".

وأضاف: "لا توجد معوقات على المستوى السياسي لحل الأزمة الخليجية وأي معوقات تبرز من أطراف نحاول تجاهلها"، وأوضح أن "المناقشات حول المصالحة كانت مع السعودية فقط ولكنها كانت تمثل باقي الدول الأطراف".

وأشار وزير الخارجية القطري، إلى مشاركة الجانب الروسي، رؤية قطر من أجل أمن الخليج، كأولوية، مشددا على أن التصيد ليس في مصلحة أي طرف.

وأكد على أهمية الحوار بين الدول الخليجية وإيران والترحيب بأي مبادرة تجعل المنطقة مستقرة والتفاهم مبنيا على أسس التعاون بين الدول.

 

من جانب آخر تطرق وزير الخارجية الروسي، سيرغي لافروف، إلى الوضع في ليبيا.

 

وقال لافروف إنه يجب تكثيف الجهود الدولية للتوصل إلى تسوية سلام في ليبيا.

 

التعليقات (1)
ياسر
الأربعاء، 23-12-2020 03:44 م
ألف تحية محمد بن عبد الرحمن آل ثاني الأمور السياسية قيادة قطر أدرى بمصالحها لكن هناك أمور تكاد تكون دولية مثل مسألة ضمان حماية وأمن الصحفيين الدوليين الدين يعملون بالجزيرة أينما حلوا وارتحلوا. ضمان حماية وأمن الحجاج المتعاطفين مع قطر من كل بقاع العالم عند قيامهم بمناسك الحج و العمرة وعدم التعرض لهم بأي سوء وكذلك اطلاق سراح كل معتقل تهمته الصمت أو التعاطف مع قطر. وهذه مشاكل خطيرة وعويصة تتجاوز حدود البلدان الظالمة والمتمثلة في السعودية الامارات ومصر الى باقي دول العالم فمكان العدوان أو الجريمة لا قدر الله غير محدد قد لا يكون محصورا لا بالخليج ولا بمصر و الظلمة ما شاء الله أيديهم طويلة وعابرة للقارات بالاجرام