سياسة عربية

الكاظمي يلتقي العاهل الأردني في زيارة مفاجئة إلى عمان

أكد مكتب الكاظمي أن الأخير أجرى "زيارة عمل سريعة" للأردن والتقى الملك عبد الله- بترا
أكد مكتب الكاظمي أن الأخير أجرى "زيارة عمل سريعة" للأردن والتقى الملك عبد الله- بترا

التقى رئيس الوزراء العراقي مصطفى الكاظمي السبت، العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني بالعاصمة عمان، في زيارة مفاجئة وغير معلنة بشكل مسبق.


وذكرت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية "بترا" أن اللقاء تناول العلاقات المتينة بين البلدين والشعبين الشقيقين، وسبل توسيع التعاون في مختلف المجالات، فضلا عن الجهود المشتركة لمواجهة وباء كورونا وتداعياته الإنسانية والاقتصادية.


وأشارت الوكالة إلى أنه "تم التأكيد على مواصلة التنسيق والتشاور حيال القضايا ذات الاهتمام المشترك، وبما يحقق مصالح البلدين"، دون التطرق إلى تفاصيل إضافية.


وفي السياق ذاته، أكد مكتب الكاظمي في بيان، أن الأخير أجرى "زيارة عمل سريعة للمملكة الأردنية، والتقى الملك عبد الله الثاني في عمان"، لافتا إلى أن الجانبين "تباحثا في مجمل العلاقات الثنائية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، لا سيما في مواجهة التحديات الاقتصادية الراهنة، ووسائل التعافي من آثار جائحة كورونا على اقتصاد البلدين".

 

اقرأ أيضا: أردوغان يعلن دعمه للعراق.. والكاظمي: تركيا شريك حقيقي


وتأتي هذه الزيارة بعد يومين من لقاء جمع الكاظمي والرئيس التركي رجب طيب أردوغان بأنقرة، والذي أكد دعم بلاده لإعادة إعمار العراق ووحدة أراضيه.


وذكر أردوغان خلال مؤتمر مشترك مع الكاظمي، أن هناك إمكانية لتحقيق هدف رفع حجم التجارة بين تركيا والعراق إلى 20 مليار دولار سنويا، متطرقا إلى فرص التعاون الكبيرة بين البلدين، لا سيما إصلاح خط أنبوب كركوك- جيهون للنفط، وزيادة كمية صادرات كركوك من النفط إلى الأسواق العالمية.


ولفت أردوغان إلى أنه تفاهم مع الكاظمي، من أجل تقوية أرضية تعاقدية لإزالة كافة العقبات التي تقف أمام تعاون البلدين، وأن "اتفاقية منع الازدواج الضريبي"، التي تم توقيعها اليوم "تعد مثالا يعكس هذه الحقيقة".

التعليقات (0)

خبر عاجل