ملفات وتقارير

مصدر يمني: الإعلان عن الحكومة الجديدة خلال الساعات المقبلة

منذ الجمعة بدأت قوات الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي (مدعوم من الإمارات) انسحابا متبادلا من خطوط التماس- الأناضول
منذ الجمعة بدأت قوات الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي (مدعوم من الإمارات) انسحابا متبادلا من خطوط التماس- الأناضول

قال مصدر مسؤول في الرئاسة اليمنية إن الإعلان عن الحكومة الجديدة المنبثقة عن اتفاق الرياض، سيكون خلال الساعات القليلة المقبلة.

وأكد المصدر في تصريح خاص لـ"عربي21" مفضلا عدم ذكر اسمه، أن الحكومة التي تم تشكيلها مناصفة بين الشمال والجنوب من 24 حقيبة وزارية، سيتم الإعلان عنها خلال الساعات القادمة.

كما لفت المصدر الرئاسي إلى أن أحمد عوض بن مبارك، السفير الحالي بواشنطن، اعتذر عن توليه منصب وزير الخارجية في الحكومة، إلا أنه تم رفض طلبه من قبل الرئاسة.

يأتي ذلك، بعد الانتهاء من الترتيبات العسكرية التي تشرف عليها لجنة سعودية بين القوات الحكومية وميليشيات المجلس الانتقالي الجنوبي (المدعوم إماراتيا)، في خطوط التماس بمحافظة أبين، جنوبي البلاد، وفقا لما صرح به مصدر مطلع لـ"عربي21".


اقرأ أيضا :  تحقيق للجزيرة يكشف كيف سيطرت الإمارات على سواحل اليمن


وأفاد المصدر وهو عضو في لجنة الوساطة بأنه تم الانتهاء من الانسحابات المتبادلة بين القوات الحكومية والأخرى التابعة للمجلس الانتقالي، الخميس.

وأضاف المصدر في تصريح لـ"عربي21" تحفظ عن ذكر اسمه، أنه تم الفصل بين قوات الحكومة الشرعية والانتقالي في خطوط التماس بمحيط زنجبار، عاصمة أبين، الأربعاء، عبر قوات من ألوية العمالقة، بعد سحب كل طرف قواته من المواقع القتالية الأمامية التي كانت تتمركز فيها.

وأشار المصدر ذاته إلى أنه يتم التنسيق لدخول قوات الأمن الخاصة والشرطة العسكرية، بالإضافة إلى قائد شرطة أبين، إلى مدينة زنجبار، مؤكدا أن هذه القوات لا تزال في شقرة، جنوبا، في انتظار التوجيهات بالتحرك لاستلام مقراتها.

ومنذ الجمعة، بدأت قوات الحكومة اليمنية والمجلس الانتقالي (مدعوم من الإمارات) انسحابا متبادلا من خطوط التماس في أبين، تنفيذا للشق العسكري من اتفاق الرياض الموقع بين الجانبين في تشرين الثاني/نوفمبر 2019.

 

والأسبوع الماضي، أعلن التحالف العربي الذي تقوده السعودية، استكمال تشكيل الحكومة المنبثقة عن اتفاق الرياض، والبدء بتنفيذ الشق العسكري من الاتفاق خلال أسبوع، وفق الوكالة السعودية الرسمية.

التعليقات (0)

خبر عاجل