سياسة عربية

أمير الكويت يفتتح البرلمان وانتخاب الغانم لرئاسته (شاهد)

الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح
الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح

افتتح أمير الكويت، الشيخ نواف الأحمد الجابر الصباح، اليوم الثلاثاء، الدورة الأولى لمجلس الأمة "البرلمان" الجديد، المنتخب مؤخرا.

وقال الأمير، في خطاب ألقاه أمام أعضاء المجلس في جلسه الافتتاحية التي بثها التلفزيون الرسمي: "تدركون ما يجري في العالم ومنطقتنا من تطورات وتحديات جسيمة؛ فلم يعد هناك متسع من الوقت لهدر الجهد في افتعال الأزمات والصراعات".

ودعا الأمير أعضاء مجلس الأمة إلى "الحرص على أن تكون ممارسات قاعة عبد الله السالم (قاعة المجلس) قدوة تجسد الإيمان بالنهج الديمقراطي".

وأردف بأن "مسيرة وطننا تعاني مشكلات جسيمة الأمر الذي يستوجب وضع برنامج إصلاحي شامل يأتي بالحلول الناجعة حتى تستقيم الأمور وتنطلق المسيرة إلى التنمية المستدامة".

وشدد على أن "نجاح برنامج الإصلاح الشامل يتطلب تعاونا فعالا بين المجلس والحكومة وحزما في تطبيق القانون وتطبيق الحوار الإيجابي وتجنب الفرقة والانقسام".


إقرأ أيضا: برلمان الكويت يفقد "نعومته".. تعرف على تاريخ مشاركة المرأة

 
بدوره قال رئيس مجلس الوزراء الشيخ صباح خالد الحمد الصباح، في كلمته أمام أعضاء المجلس: "نلتقي اليوم وسط مرحلة هامة في مسيرة وطننا تتطلب من المجلس والحكومة التعاون البناء والتماسك المرصوص والعمل بتجرد وموضوعية والاجتهاد في اداء الواجب وتحمل تبعاته بإخلاص لخدمة الكويت".

وتطرق في كلمته إلى الأزمة الخليجية، قائلا: "سنسعد جميعا بالعودة الطبيعية للعلاقات بين دول المجلس في القريب العاجل".

 

وأكد أن بلاده لن تدخر وسعا "في تعزيز الانفراج الإيجابي الحالي لحل الأزمة الخليجية"، مشددا على أن "أمن الخليج كلّ لا يتجزأ والحفاظ عليه مسؤولية جماعية تشترك فيها دول مجلس التعاون".

وأعاد المجلس انتخاب مرزوق الغانم، رئيسا له لدورة ثالثة للفترة الممتدة من 2020 - 2024.


وحصل الغانم بحسب وكالة الأنباء الكويتية، على 33 صوتا مقابل 28 صوتا لمنافسه بدر الحميدي، و3 أصوات باطلة.


والغانم (52 عاما) سياسي وعضو في البرلمان منذ عام 2006، وتولى رئاسته منذ عام 2012، ثم أعيد انتخابه مرة أخرى عام 2016، قبل أن يترأس برلمان بلاده للمرة الثالثة.


ويتشكل مجلس الأمة من 50 مقعدا منتخبا إضافة إلى وزراء الحكومة، شرط ألا يزيد عدد الوزراء عن ثلث عدد النواب.

وأظهرت الانتخابات البرلمانية الأخيرة دخول 31 وجها جديدا للمجلس بنسبة تغيير 62 بالمئة، مع غياب تام للمرأة.

 

التعليقات (0)