سياسة عربية

البحرين تقرر إنشاء قنصلية في "الصحراء" دعما للمغرب

يشهد إقليم الصحراء منذ سنة 1975 نزاعا بين المغرب وجبهة "البوليساريو" منذ إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده بالمنطقة- جيتي
يشهد إقليم الصحراء منذ سنة 1975 نزاعا بين المغرب وجبهة "البوليساريو" منذ إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده بالمنطقة- جيتي

أصدر العاهل البحريني، الملك حمد بن عيسى، الأحد، مرسومًا بإنشاء قنصلية عامة لبلاده بمدينة العيون (جنوبا) في إقليم الصحراء، بالمغرب.


وقالت وكالة الأنباء البحرينية الرسمية، إن العاهل البحريني، دعا خارجية بلاده لتنفيذ المرسوم، والعمل به منذ تاريخ صدوره.


واعتبرت المنامة أن "الخطوة تاريخية تعكس عُمق العلاقات الأخوية التاريخية، الوثيقة والمتميزة بين البحرين والمغرب"، وفق بيان نقله المصدر ذاته.

 

الخطوة البحرينية تأتي بعد أيام من اعتراف إدارة الرئيس الأمريكي المنتهية ولايته دونالد ترامب بمغربية الصحراء وعزمها على فتح قنصلية أمريكية هناك، وذلك مقابل إعلان المغرب علاقات دبلوماسية كاملة مع الاحتلال الإسرائيلي.


وأشار البيان إلى أن "هذه المبادرة الدبلوماسية الحكيمة، تأتي انطلاقا من المواقف البحرينية الثابتة بشأن دعم الحقوق المشروعة للمملكة المغربية في التوصل إلى حل سياسي لقضية الصحراء المغربية على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي وقرارات مجلس الأمن".


ولفت إلى أن هذه المبادرة تأتي "في إطار سيادة المملكة المغربية ووحدتها الوطنية والترابية".


وأوضح البيان، أن "قنصلية البحرين ستكون الثانية، بعد شهر من افتتاح أول قنصلية عامة إماراتية وعربية في مدينة العيون".


بدورها، نشرت وكالة الأنباء المغربية الرسمية المرسوم الملكي البحريني.


وقال وزير الشؤون الخارجية والتعاون الأفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة: "جمهورية هاييتي ستفتح، الاثنين، قنصلية لها بالداخلة، لتكون أول دولة غير عربية وغير أفريقية تفتح قنصلية لها في الأقاليم الجنوبية للمملكة"، حسبما أوردت وكالة الأنباء الرسمية.


وأضاف بوريطة أن "هذه القنصلية ستكون الثامنة من نوعها بالداخلة، والسادسة عشرة التي تفتح عمليا بالأقاليم الجنوبية (مدينتي العيون والداخلة)".


وتابع: "بفتح قنصليات الأردن والبحرين وهاييتي والولايات المتحدة الأمريكية في غضون الأيام المقبلة، سيرتفع عدد التمثيليات الدبلوماسية في الأقاليم الجنوبية للمملكة إلى 20".


ويشهد إقليم الصحراء منذ سنة 1975 نزاعا بين المغرب وجبهة "البوليساريو"، وذلك بعد إنهاء الاحتلال الإسباني وجوده في المنطقة.


وتحول النزاع إلى مواجهة مسلحة بين الجانبين، توقفت عام 1991، بتوقيع اتفاق لوقف إطلاق النار، برعاية الأمم المتحدة.


وتقترح الرباط حكما ذاتيا موسعا تحت سيادتها، بينما تدعو جبهة "البوليساريو" إلى استفتاء لتقرير‎ المصير، وهو طرح تدعمه الجزائر التي تؤوي عشرات الآلاف من اللاجئين من الإقليم‎.

التعليقات (0)

خبر عاجل