سياسة دولية

قبيل القمة الأوروبية.. "الناتو" يدعو لموقف إيجابي تجاه تركيا

القمة الأوروبية تعقد اليوم الخميس- الأناضول
القمة الأوروبية تعقد اليوم الخميس- الأناضول

دعا الأمين العام لحلف شمال الأطلسي (الناتو) ينس ستولتنبرغ، أوروبا إلى انتهاج موقف إيجابي من تركيا خلال القمة الأوروبية القريبة، التي ستتناول محادثات متعلقة بالأخيرة.


وقال ستولتنبرغ: "هناك خلافات يجب أن نناقشها، لكن في الوقت نفسه يجب أن ندرك أن تركيا جزء من الحلف والعائلة الغربية".

 

جاء ذلك في مؤتمر صحفي مشترك لستولتنبرغ، مع رئيس الوزراء البرتغالي أنطونيو كوستا، قال فيه: "نحتاج جميعا إلى انتهاج موقف إيجابي أثناء النظر في الخلافات المتعلقة بتركيا في قمة زعماء الاتحاد الأوروبي".

وأشار إلى أن الحلف وضع آلية لفض النزاع بين تركيا واليونان تستند على هذا النهج الإيجابي.

وقال إن "الوضع في شرق المتوسط صعب، والقضية نوقشت أيضا في اجتماع وزراء خارجية الناتو الأسبوع الماضي".

 

اقرأ أيضا: اجتماع الناتو يشهد سجالا حادا بين بومبيو وتشاووش أوغلو

وأكد أن تركيا حليف مهم في الناتو، وأنها تلعب دورا مهما في محاربة تنظيم الدولة على حدودها مع سوريا والعراق، مضيفا أن تركيا استضافت عددا كبيرا من اللاجئين السوريين، وأنها الدولة الأكثر تعرضا للضرر من الهجمات الإرهابية، وفق قوله.

 

يشار إلى أن اليوم الخميس، سيشهد قمة أوروبية، وستناقش من بين الملفات الرئيسية، محادثات متعلقة بتركيا، وسط مطالب من دول بينها فرنسا، بعقوبات ضد أنقرة.

التعليقات (1)
سليمان كرال اوغلو
الخميس، 10-12-2020 03:00 م
السيد ينس ستولتنبرغ سياسي نرويجي مهني متمرس و نشأ في عائلة سياسية و لديه آفاق واسعة و هو من السياسيين القلائل الذين احترمهم في أوروبا الحالية . لاحظ قوله العادل المنصف عن تركيا (تلعب دورا مهما في محاربة تنظيم الدولة على حدودها مع سوريا والعراق، مضيفا أن تركيا استضافت عددا كبيرا من اللاجئين السوريين، وأنها الدولة الأكثر تعرضا للضرر من الهجمات الإرهابية) . أتمنى أن يقتنع عدد كبير من سياسيي أوروبا بصحة ما قاله ، و أن لا ينساقوا وراء التحريض الفرنسي الأرعن ضد تركيا (الذي نجح في خداع اليونانيين و القبارصة) . هذا السياسي الخبير يدرك أن تركيا دولة علمانية ديمقراطية أسهمت إيجابياً في مساعدة المحتاجين و المظلومين من دون مقابل فصارت لها محبة في عدد كبير من البلدان رغم كل محاولات تشويهها من الحاقدين المفسدين .