سياسة عربية

"التحالف" باليمن: توافق على حكومة تضم وزراء من "الجنوبي"

الخطوات تأتي في إطار استكمال الترتيبات اللازمة لتطبيق آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض- واس
الخطوات تأتي في إطار استكمال الترتيبات اللازمة لتطبيق آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض- واس

أعلن التحالف التحالف السعودي الإماراتي في اليمن، الخميس، عن التوصل إلى توافق على إنشاء حكومة جديدة، تضم 24 وزيرا، بينهم أعضاء من "المجلس الانتقالي الجنوبي".

 

ونقلت وكالة الأنباء السعودية الرسمية "واس" عن مصدر مسؤول في التحالف، لم تسمه، أن "قيادة القوات المشتركة للتحالف ستقوم من خلال المراقبين العسكريين من التحالف على الأرض ابتداء من اليوم بالإشراف على فصل القوات العسكرية في أبين وتحريكها إلى الجبهات، ومن العاصمة عدن لخارج المحافظة".

 

وأضاف المصدر ذاته أن الإعلان عن الحكومة اليمنية سيتم فور اكتمال تنفيذ الشق العسكري خلال أسبوع، في استجابة لموقف الحكومة الشرعية.

 

 

اقرأ أيضا: مسؤول يمني: السعودية ترفض أسماء وزراء اختارهم هادي

 

وأوضحت الوكالة أن هذه الخطوات تأتي في إطار استكمال الترتيبات اللازمة لتطبيق آلية تسريع تنفيذ اتفاق الرياض.

 

ومنذ أشهر، تجري في الرياض مشاورات لتشكيل الحكومة الجديدة، بالمناصفة بين شمال اليمن وجنوبه، ضمن آلية تسريع اتفاق الرياض المعلنة من قبل التحالف نهاية تموز/ يوليو الماضي. 


وتتضمن الآلية خروج قوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا من عدن، وفصل قوات الطرفين في أبين، وإعادتها إلى مواقعها السابقة.


وتمسكت الحكومة بتنفيذ الشق العسكري والأمني من الاتفاق أولا، بينما أصر المجلس على البدء بتنفيذ الشق السياسي، وتحديدا تشكيل حكومة المناصفة.

  

وفي سياق متصل، نظم عشرات اليمنيين، الخميس، وقفة احتجاجية بمحافظة حضرموت، تنديدا باستمرار تواجد الحكومة في الخارج (السعودية)، وتدهور العملة المحلية.


ورفع المحتجون لافتات مكتوبا عليها عبارات من قبيل، "لا لانهيار العملة"، و"لا لحكومة تقبع في الفنادق"، و"كفى ظلما وجورا"، و"لا لإغلاق المطارات والموانئ والمنافذ البرية".

كما ندد المحتجون بالانهيار المتواصل للريال اليمني، وغلاء المعيشة، واستمرار إقامة الحكومة في الخارج.

التعليقات (0)