اقتصاد عربي

عبد الملك يدعو لمساعدة اليمن ووقف انهيار الاقتصاد

تراجعت قيمة الريال اليمني بشكل غير مسبوق وسجل الدولار قرابة 900 ريال في بعض المناطق- سبأ
تراجعت قيمة الريال اليمني بشكل غير مسبوق وسجل الدولار قرابة 900 ريال في بعض المناطق- سبأ

ناشد رئيس الحكومة في اليمن، معين عبد الملك، المجتمع الدولي لتقديم مساعدات عاجلة لوقف انهيار الاقتصاد، والحد من تفاقم الأوضاع الإنسانية، وفقا للوكالة اليمنية الرسمية "سبأ".

 

وقال عبد الملك، الثلاثاء، في تصريحات بعد لقائه بالعاصمة السعودية الرياض، المبعوث البريطاني الخاص لمنع المجاعة والشؤون الإنسانية، إن "أي انهيار أكثر للاقتصاد اليمني، سيساهم في مضاعفة الكارثة الإنسانية القائمة".


وأشار إلى أنه بحث مع المبعوث البريطاني، الأولويات الاقتصادية والإنسانية المطلوب دعمها في اليمن، وفق برنامج الحكومة الجديدة المرتقبة، وآليات التنسيق والتعاون لحشد الموارد والدعم الدولي لليمن، إضافة إلى تحسين وصول المساعدات الإنسانية.

وأضاف: "يتطلب حشد الموارد الدولية بشكل عاجل لدعم برنامج الحكومة الجديدة في هذا الجانب".

وأوضح عبد الملك، أن "الحكومة الجديدة ستركز فور تشكيلها على وضع حد لتدهور العملة الوطنية ومواصلة الإصلاحات المالية والاقتصادية والإدارية".

ومنذ أشهر تجري مشاورات بين الحكومة الشرعية والمجلس الانتقالي الجنوبي برعاية سعودية، من أجل تشكيل الحكومة الجديدة بناء على اتفاق الرياض، غير أنه لم يتم إعلانها، وسط خلافات مستمرة بين الطرفين بشأن تنفيذ الاتفاق الموقع بين الطرفين نهاية 2019.

يأتي ذلك في الوقت الذي تراجعت فيه قيمة الريال اليمني، بشكل غير مسبوق، وسجل الدولار قرابة 900 ريال يمني في المناطق الواقعة تحت سيطرة الحكومة الشرعية، ما رفع أسعار السلع.

وخلال الأيام الماضية، شهدت عدة مناطق يمنية وقفات احتجاجية طالبت بوقف تدهور العملة، وتحسين الخدمات الأساسية.

ويشهد اليمن حربا منذ أكثر من 6 سنوات، أودت بحياة 233 ألف شخص، وبات 80 بالمئة من السكان، البالغ عددهم نحو 30 مليون نسمة، يعتمدون على الدعم والمساعدات، في أسوأ أزمة إنسانية بالعالم، وفق الأمم المتحدة.

وللنزاع امتدادات إقليمية، منذ مارس/ آذار 2015، إذ ينفذ تحالف بقيادة الجارة السعودية، عمليات عسكرية دعما للقوات الحكومية، في مواجهة الحوثيين المدعومين من إيران، والمسيطرين على عدة محافظات بينها العاصمة صنعاء.

التعليقات (0)