سياسة عربية

مقتل قائد يمني كبير من القوات المدعومة إماراتيا بمعارك أبين

تصاعدت حدة القتال بين الجيش اليمني وقوات الانتقالي في أبين منذ أيام- جيتي
تصاعدت حدة القتال بين الجيش اليمني وقوات الانتقالي في أبين منذ أيام- جيتي

أعلن مصدر عسكري يمني السبت، عن مقتل قائد كبير بقوات المجلس الانتقالي الجنوبي المدعوم إماراتيا، في معارك بمحافظة أبين جنوب البلاد.


وذكر المصدر للأناضول، طالبا عدم نشر اسمه، أن معارك عنيفة اندلعت بين الجيش ومليشيا الانتقالي في جبهتي الطرية ووادي سلا، شرق محافظة أبين، موضحا أن الاشتباكات في "وادي سلا" أدت إلى مقتل قائد كتيبة الصمود في اللواء 11 صاعقة التابع للانتقالي "علي قاسم الحالمي" وعدد من مرافقيه (لم يحدد).


ولم يذكر المصدر خسائر قواته، فيما لم تصدر إفادة رسمية من المجلس الانتقالي الجنوبي حول الأمر حتى الساعة الـ19:30 ت غ.


ومنذ أيام، تتصاعد حدة القتال بين الجيش اليمني وقوات الانتقالي في أبين، وسط اتهامات متبادلة بخرق اتفاق وقف إطلاق النار الذي تشرف عليه لجنة عسكرية سعودية.

 

اقرأ أيضا: الجيش اليمني يتقدم في أبين ومقتل قائد للانتقالي والأخير ينفي


وأعلن التحالف العربي بقيادة السعودية، نهاية تموز/ يوليو الماضي، عن آلية لتسريع تنفيذ "اتفاق الرياض"، تتضمن تخلي المجلس الانتقالي عن الإدارة الذاتية بالمحافظات الجنوبية، وتشكيل حكومة كفاءات مناصفة بين الجنوب والشمال..


وتشمل الآلية كذلك استمرار وقف إطلاق النار، ومغادرة القوات العسكرية لمحافظة عدن (جنوبا)، وفصل قوات الطرفين في أبين، وإعادتها إلى مواقعها السابقة.


وتتمسك الحكومة بتنفيذ الشق العسكري والأمني من الاتفاق أولا، بينما يصر المجلس على البدء بتنفيذ الشق السياسي، وتحديدا تشكيل حكومة المناصفة.


وبجانب هذا الصراع، يعاني اليمن من حرب مستمرة للعام السادس بين القوات الموالية للحكومة والحوثيين، المسيطرين على محافظات، بينها العاصمة صنعاء (شمالا) منذ عام 2014.

التعليقات (0)

خبر عاجل