صحافة دولية

FT: من السابق لأوانه توقع مصالحة كاملة في الخليج

إدارة ترامب تشعر بالقلق من أن يضعف الخلاف التحالف العربي الذي سعت إلى تشكيله ضد إيران- أرشيفية
إدارة ترامب تشعر بالقلق من أن يضعف الخلاف التحالف العربي الذي سعت إلى تشكيله ضد إيران- أرشيفية

نقل تقرير لصحيفة "فايننشال تايمز" عن خبير بريطاني، تأكيده أنه من السابق لأوانه توقع مصالحة كاملة في الخليج.

 

وفي حديثه للصحيفة، أوضح مايكل ستيفنز، الزميل المشارك في "معهد رويال يونايتد للخدمات" أن مستوى الخلاف بين الفرقاء كان مرتفعا للغاية، ما يدفع إلى الحد من التفاؤل، رغم المؤشرات الإيجابية.

 

وأفاد التقرير بأن البعض في المنطقة يعتقدون أن محاولات ولي العهد السعودي محمد بن سلمان لتخفيف الأزمة تأتي في إطار محاولاته لتحسين موقفه مع الرئيس الأمريكي المنتخب جو بايدن، الذي انتقد المملكة علنا بشأن انتهاكات حقوق الإنسان.


وفي الوقت ذاته، وبحسب محللين، فإن إدارة ترامب كانت حريصة أيضا على تحقيق انفراجة قبل انتهاء ولايتها في كانون الثاني/يناير، وفق التقرير.

 

اقرأ أيضا: أمير الكويت يؤكد التوصل لاتفاق نهائي للمصالحة الخليجية


ورأى التقرير أن إدارة ترامب تشعر بالقلق من أن يضعف الخلاف التحالف العربي الذي سعت إلى تشكيله ضد إيران، كما شعرت بالإحباط لأن طهران استفادت ماليا جراء اضطرار الرحلات الجوية القطرية إلى استخدام المجال الجوي الإيراني.


ونقل التقرير عن مسؤولين ومحللين قولهم إن الإمارات كانت الأكثر مقاومة للموافقة على التقارب مع قطر، ويرجع ذلك جزئيا إلى أن أبو ظبي قلقة بشكل خاص بشأن علاقة الدوحة مع أنقرة.

 

وأضاف: "أصبحت الإمارات قلقة بشكل متزايد من نفوذ تركيا في العالم العربي وتتهم الرئيس رجب طيب أردوغان باتباع سياسة استعمارية جديدة في المنطقة"، أكثر من قلقها إزاء النفوذ الإيراني.

التعليقات (0)