سياسة عربية

انطلاق التصويت على آليات الترشح واختيار المناصب العليا بليبيا

يشارك في التصويت أعضاء مجلس الحوار السياسي الليبي وعددهم 75 عبر الهاتف- الأناضول
يشارك في التصويت أعضاء مجلس الحوار السياسي الليبي وعددهم 75 عبر الهاتف- الأناضول

انطلق التصويت "هاتفيا" على مقترحات آليات الترشح والاختيار لمجلس الوزراء ورئيس الوزراء بين أعضاء ملتقى الحوار السياسي.

 

وقال عضو مشارك في ملتقى الحوار السياسي الليبي، إن "البعثة الأممية تواصلت اليوم (الخميس) مع أعضاء ملتقى الحوار (يضم 75 عضوا)، للتصويت على المقترحات عبر الهاتف ودعمه بنص مكتوب".


وأوضح أنه "من المتوقع الانتهاء اليوم من عملية التصويت واختيار الآلية التي سيتم اعتمادها للترشح واختيار المجلس الرئاسي ورئيس الوزراء".

وفي السياق، قالت مشاركة أخرى بالحوار، مفضلة عدم نشر اسمها، إن "التصويت سيجري على 9 مقترحات من أصل 12، بعد سحب ثلاثة مقترحات من قبل المتقدمين بها".

وأضافت أن "عملية التصويت ستتم عبر الاتصال الهاتفي لكل مشارك على حدة، ليختار أحد المقترحات، مع توقيعه على نص مكتوب يرسل له عبر البريد الإلكتروني".

 

اقرأ أيضا: "الدولة الليبي" لـ"عربي21": هذه نقاط الاتفاق مع البرلمان

والأربعاء، انطلقت ثاني أيام الجولة الرابعة لملتقى الحوار السياسي الليبي، عبر اتصال مرئي، لمناقشة المقترحات المقدمة بشأن اختيار رئيس الحكومة والمجلس الرئاسي.

وقبل أسبوع، اختتمت ثالث جولات ملتقى الحوار السياسي الليبي، بعد يومين من اختتام الجولة الثانية، دون توافق في الجلستين اللتين عقدتا افتراضيا، حول بعض الأمور العالقة كآلية الترشح والاختيار.

ومنتصف تشرين الثاني/ نوفمبر الماضي، اختتمت أعمال الجولة الأولى من الملتقى في تونس، والتي انعقدت بشكل مباشر، وأعلنت خلالها البعثة اتفاق أعضاء الملتقى على تحديد موعد إجراء انتخابات في كانون الأول/ ديسمبر 2021 في البلاد.

كما توافق المجتمعون آنذاك على تحديد صلاحيات المجلس الرئاسي والحكومة.

التعليقات (0)