سياسة عربية

عقدة الحكومة بلبنان تتواصل وأنباء عن خلاف بين عون والحريري

صحيفة: الخلاف بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلّف هو على آلية التأليف وتسمية الوزراء- جيتي
صحيفة: الخلاف بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلّف هو على آلية التأليف وتسمية الوزراء- جيتي

كشفت صحيفة لبنانية أن خيارات تشكيل حكومة سعد الحريري باتت ضيقة.

 

وقالت صحيفة الجمهورية نقلا عن مراجع سياسية وصفتها بالمسؤولة إن "الخيارات ضيّقة أمام الجميع، ورئيس الجمهوريّة والرئيس المكلّف محكومان في نهاية المطاف بالوصول إلى التفاهم بينهما على حكومة. وبالتالي، فإنه لا طائل على الإطلاق من الاستمرار في تضييع الوقت".

 

وحذرت تلك المراجع من تأخير تشكيل الحكومة قائلة إنه "كلما جرى التعجيل بذلك، جُنِّب البلد أضراراً كبرى يمكن أنّ تَتأتّى عن كل تأخير".

 

وحملت الصحيفة، وفق المراجع السياسية التي تنقل عنها، الرئيس ميشال عون والرئيس سعد الحريري مسؤولية تعطيل تشكيل الحكومة، وقالت إن "انقطاع التواصل بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلّف لا يعني فقط استسلامهما للتعطيل، بل يُلقي عليهما معاً مسؤولية التعطيل".

 

ودعت الصحيفة  الرئيسين؛ عون والحريري، إلى أن "يُبادرا إلى إجراء مقاربات جديدة واقعية وهادئة لملف تأليف الحكومة، بعيداً عن أيّ اعتبارات أو معطّلات تُختلق من هنا وهناك"، على حد قولها.

 

وأكدت الصحيفة اللبنانية أن العامل الداخلي هو ما يعطل ولادة الحكومة وليس العامل الخارجي، وقالت إن "الخلاف بين رئيس الجمهورية والرئيس المكلّف على آلية التأليف وتسمية الوزراء".

 

من جهتها نقلت صحيفة الديار عن مصادر لم تسمها وصفتها بالمطلعة أن الحريري سيلتقي الرئيس عون في قصر بعبدا خلال نهاية الأسبوع الحالي أو بداية الأسبوع المقبل. وتوقعت الصحيفة أن يقدم الحريري تشكيلته الحكومية في ذلك اللقاء. 

 

اقرأ أيضا: بعد شهر من تكليف الحريري.. ما عقبات تشكيل حكومة لبنان؟

 

التعليقات (1)
محمد يعقوب
السبت، 28-11-2020 02:55 م
قرار ألحريرى ليس بيده! إنه يتلقى ألأوامر يوميا من سيده، صاحب الريتز كارلتون، محمد بن سلمان ألذى قام بسجنه هناك وصفعه، حتى قام ماكرون بالتوسط له وألإفراج عنه، ولولا ذلك لبقى هناك حتى يومنا الحاضر. والله عيب أن يقبل اللبنانيون رئيس وزراء تم ضربه بالشلوط.