سياسة عربية

التصعيد بـ"الصحراء" يدفع لتطوير علاقات المغرب مع موريتانيا

أعلنت الرباط السبت الماضي عن استئناف حركة النقل مع موريتانيا عبر "الكركرات"- الأناضول
أعلنت الرباط السبت الماضي عن استئناف حركة النقل مع موريتانيا عبر "الكركرات"- الأناضول

عبر المغرب وموريتانيا، الجمعة، عن "ارتياحهما الكبير" للتطور المتسارع في مسيرة التعاون الثنائي بينهما.


جاء ذلك في اتصال هاتفي أجراه العاهل المغربي محمد السادس مع الرئيس الموريتاني محمد ولد الشيخ الغزواني، وفق بيان للديوان الملكي المغربي.


وبحسب البيان، فإن قائدي البلدين عبرا عن "ارتياحهما الكبير للتطور المتسارع الذي تعرفه مسيرة التعاون الثنائي، وعن رغبتهما الكبيرة في تعزيزها والرقي بها، بما يسمح بتعميق هذا التعاون وتوسيع آفاقه وتنويع مجالاته".


وأضاف البيان، أن الاتصال الهاتفي، كان مناسبة تطرق فيها "قائدا البلدين إلى آخر التطورات الإقليمية".


وعبر ملك المغرب عن استعداده للقيام بزيارة رسمية إلى موريتانيا، موجها في الوقت نفسه، الدعوة إلى الرئيس الموريتاني لزيارة الرباط.

 

والأربعاء، أعلن رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، أن بلاده انتهت من "بناء الجدار الرملي في المنطقة العازلة (..) بهدف التأمين النهائي لحركة مرور المدنيين والتجارة في طريق الكركرات الواصل إلى موريتانيا"، وفق الإعلام المحلي.


وأعلنت الرباط، السبت الماضي، عن استئناف حركة النقل مع موريتانيا، عبر "الكركرات"، إثر تحرك للجيش المغربي أنهى إغلاق المعبر من جانب موالين لجبهة "البوليساريو"، منذ 21 تشرين الأول/ أكتوبر الماضي.


وأعلنت الجبهة أنها لم تعد ملتزمة باتفاق وقف إطلاق النار، الذي توصلت إليه مع المغرب، عام 1991، برعاية الأمم المتحدة.

 

التعليقات (1)
أيمن
السبت، 21-11-2020 10:55 ص
للتوضيح حسب رأي الخبراء في القانون الدولي ان البولزاريو لم يسبق لها ان اتفقت مع المغرب لوقف اطلاق النار وإنما تم ذلك بينها وبين الأمم المتحدة سنة 1991 ، و بذلك اضحت في نزاع مع هذه المنظمة ، و غير مؤهلة بالتالي بالجلوس على طاولة المفاوضات....