حول العالم

تعرف إلى أصغر الملوك والملكات في التاريخ (صور)

اعتلى ألفونسو الثالث عشر عرش إسبانيا بمجرد ولادته- موي إستوريا
اعتلى ألفونسو الثالث عشر عرش إسبانيا بمجرد ولادته- موي إستوريا

نشرت مجلة "موي إستوريا" الإسبانية تقريرا، استعرضت فيه قائمة بأصغر الملوك والملكات في التاريخ.

 

وقالت المجلة، في هذا التقرير الذي ترجمته "عربي21"، إن العديد من الملوك والملكات اضطروا لاعتلاء العرش رغم صغر سنهم؛ وذلك بسبب وقوع وفاة غير متوقعة أو لعدم وجود وريث غيرهم.


ويزخر التاريخ بأسماء الملوك والملكات والأباطرة والقياصرة الذين اكتشفوا في سن مبكرة جدا أن قيادة الأمة عملية صعبة للغاية وخطيرة في كثير من الأحيان، ومسؤولية لا يمكن أن يتراجعوا عن تحملها.


ألفونسو الثالث عشر ملك إسبانيا

 
اعتلى ألفونسو الثالث عشر عرش إسبانيا بمجرد ولادته، ليكون بذلك أصغر ملك في تاريخ جميع الممالك دون منازع. وُلد ألفونسو الثالث عشر في 17 أيار/ مايو 1886 ليتوّج مباشرة ملكا على إسبانيا. ولكنه بطبيعة الحال، لم يضطلع بجميع المهام الملكية حتى بلوغ سن السادسة عشرة. وقد بقي ملكا بعد وفاة والده حتى 14 نيسان/ أبريل 1931، اليوم الذي تم فيه إعلان الجمهورية.

 


 

بوئي إمبراطور الصين

 
يعتبر بوئي آخر إمبراطور ينحدر من سلالة تشينغ وأصغرهم سنا أيضا. وقد تُوج إمبراطورا للصين في سنة 1908 حين كان يبلغ من العمر سنتين فقط. بعد ذلك، اندلعت ثورة أدت إلى سقوط إمبراطورية تشينغ حين كان بوئي يبلغ من العمر ست سنوات.

 


 

كارلوس الثاني ملك إسبانيا

 
ورث كارلوس الثاني العرش الإسباني سنة 1665 حين كان عمره أربع سنوات فقط. وكانت والدته ماريانا النمساوية الوصية عليه حتى بلغ سن الرشد - أي سن الرابع عشر. وقد توفي عن عمر يناهز 38 سنة.


 

جون الأول ملك فرنسا


ولد جون الأول بتاريخ 15 تشرين الثاني/ نوفمبر 1316 في باريس، وفي نفس اليوم توج ملكا. ولكنه توفي يوم 20 من نفس الشهر، لتنتهي بذلك فترة حكمه التي استمرت خمسة أيام فقط. وقد سمي ملكا بمجرد ولادته لأن والده لويس العاشر الفرنسي توفي قبل ذلك ببضعة أشهر وكان من الضروري تعيين خليفة له. وتقول الأسطورة إن عمه، الذي خلفه على العرش، هو الذي سممه.

 


 

إيزابيل الثانية ملكة إسبانيا

 
حكمت إليزابيل الثانية إسبانيا ما بين 1833 و1868. ولكن الغريب في حالتها ليس طول فترة حكمها وإنما صغر سنها حين حظيت بالتاج، وذلك قبل أن تبلغ من العمر 36 شهرا. وقد تولت والدتها ماريا كريستينا دي بوربون في وقت لاحق مع الجنرال إسبارتيرو مسؤولية شؤون الدولة حتى بلغت الملكة سن الرشد.


 

أويو ملك أوغندا


أصبح أويو نيمبا أصغر ملك في العالم سنة 1995 حين توج ملكا عن سن ثلاث سنوات ونصف، ليدرج بذلك اسمه ضمن موسوعة غينيس للأرقام القياسية. وقد حكم أويو مملكة تورو التي تشكل الجزء الجنوبي الغربي من أوغندا مع أكثر من مليوني نسمة. ورغم حمله لقب الملك، إلا أنه يكرس حياته حصريا للعمل الثقافي. وقد تُوج في هذه السن الصغيرة بسبب الوفاة المبكرة وغير المتوقعة لوالده الملك كابويو.


 

إيفان السادس إمبراطور روسيا


توج إيفان السادس إمبراطور عموم روسيا عندما كان يبلغ من العمر شهرين فقط، وبعد مرور عام واحد فقط، تولت ابنة عمه إليزابيث العرش عن طريق انقلاب. وقد أمضى إيفان أكثر من 20 سنة في الحبس الانفرادي ليُقتل في سن الثالثة والعشرين على يد حراس السجن. وكانت حياته صعبة للغاية.

 


 

ماري ملكة اسكتلندا

 
ولدت ماري ستيوارت من اسكتلندا التي تعرف أيضا باسم ماري الأولى سنة 1542، وشغلت منصب الملكة منذ أن كان عمرها ستة أيام، وذلك بعد أن توفي والدها بسبب الكوليرا عن عمر يناهز 30 سنة. حكمت منذ سنة 1561 حتى تنازلت عن العرش سنة 1567.

 


 

هنري السادس ملك إنجلترا

 
يعتبر هنري السادس أصغر ملك بريطاني في التاريخ بعد أن توج ملكًا في عمر تسعة أشهر فقط. وقد ورث الحكم عن والده في 31 آب/ أغسطس 1422، الذي توفي عن عمر يناهز 35 سنة بعد إصابته بمرض خطير في مدينة مو لتتوفاه المنية في الثالث من آب/ أغسطس في مدينة فانسن الفرنسية.

 


 

لويس الخامس ملك فرنسا

 
يعتبر لويس الخامس آخر ملوك السلالة الكارولنجية، وكان وصيا على العرش فقط من عام 986، حين كان يبلغ من العمر 20 سنة حتى وفاته المبكرة في العام التالي، ليستمر حكمه ما يزيد قليلا على سنة كاملة. وقد توفي إثر سقوطه أثناء جولة صيد في غابة بالقرب من بلدة سينليس. لم يترك لويس الخامس ورثة شرعيين، لذلك تم تعيين عمه كارلوس خلفا له.

 

التعليقات (1)
الملك
الأحد، 15-11-2020 04:16 م
حلوووو