سياسة عربية

مقال في "عكاظ" السعودية يشكك بالمسجد الأقصى.. وجدل

يماني ليس أول كاتب سعودي يحاول نفي قدسية المكان عن القدس المحتلة- جيتي
يماني ليس أول كاتب سعودي يحاول نفي قدسية المكان عن القدس المحتلة- جيتي

نشرت صحيفة "عكاظ" السعودية، مقالا يشكك في المسجد الأقصى، ويزعم أن المذكور بالقرآن ليس هو الموجود في القدس المحتلة.

 

الكاتب أسامة يماني، ذكر في مقاله أن "سبب اعتقاد كثير من الناس أن المسجد الأقصى يقع في فلسطين يعود إلى أن كثيراً من كُتَب التاريخ وكُتَب التفاسير وخاصة المتأخرة منها تقول بأن الأقصى يقع في القدس، ومن هنا صار الخلط بين القدس والقبلة والمسجد الأقصى".

 

وزعم أن المسجد الأقصى الذي تحدث عنه النبي ﷺ، هو موجود في منطقة تدعى الجعرانة بين مكة والطائف، وليس في فلسطين.


وأضاف: "القدس ليست الأقصى، حيث لم تكن بهذا الاسم عند بعثة رسول الله محمد صلى الله عليه وسلم، ولا في عهد الخلفاء الراشدين. كما أن القدس مدينة والمسجد الأقصى مسجد".

وبعد سرد طويل في محاولة منه لإثبات أن الأقصى لم يكن القبلة الأولى للمسلمين كما هو متعارف عليه، قال يماني: "إذن، يتّضح ممّا أوردنا من آراء السّلف أنّه لا يوجد إجماع بشأن أوّلية القبلة لبيت المقدس، رغم شيوع هذه المقولة على الألسن وفي الكتابات في هذا الأوان".

وأضاف: "بنى عبدالملك بن مروان مسجد قبّة الصخرة في سنة 691م. وذلك بسبب تذمّر النّاس من منعهم عن أداء فريضة الحجّ إلى مكّة، لأنّ ابن الزبير كان يأخذ البيعة له من الحجّاج، لذا قام عبدالملك ببناء الصخرة وتحويل النّاس للحجّ إليها بدل مكّة كما يذكر ابن خلكان".

وختم يماني مقاله بعبارة "العبرة التي نخلص إليها من هذا الاختلاف بين الروايات والرواة يرجع لأمور سياسية وظّفت لصالح أحداث أو قضايا ومواقف سياسية لا علاقة لها بالإيمان ولا بصالح الأعمال والعبادات. والله من وراء القصد".

 

وأثار يماني جدلا واسعا لا سيما أنه ليس أول كاتب سعودي يحاول نفي قدسية المكان عن القدس المحتلة.

 

واعتبر ناشطون أن مقال يماني في "عكاظ" يأتي ضمن الدعاية المروجة للتطبيع، والتي تحاول التخلي عن فلسطين بأي مجال كان.

 

 

التعليقات (6)
مسلم غيور
الخميس، 19-11-2020 11:01 م
اجواء تشجع على هيك تفاهات ، وهذا هو المحزن ، فقبل عدة سنوات لم يكن يتجرأ احد على مثل هذه المقالات او ذكر التطبيع مع الكيان الصهيوني المحتل ، ولكن ما يثلج الصدر هو ردود الاخوة الافاضل والشرفاء من بني جلدتنا وديننا . لن تفرقنا مقالاتك ولا تفاهاتك يا يماني .
سليمان العبادي
الإثنين، 16-11-2020 07:15 م
اسامه يماني اذا بدك تطبع مع اليهود طبع بدون فلسفه ومغالطه مع الدين والقرآن فعلا انك غبي
مفيد
السبت، 14-11-2020 03:55 م
اذا نطق السفي فلا تجبه###فخير من اجابته السكوت سكت عن السفيه فظن اني###عييت عن الجواب وما عييت
نسب اولاد الحرام
السبت، 14-11-2020 11:54 ص
لا يوجد شك لدي اي مسلم في المسجد الاقصى و ما حوله من الارض المباركة في فلسطين ولكن الشك في انساب هؤلاء الزنادقة وانساب من يحكمون ارض الحرمين وجزيرة العرب، فقد بينت الاحداث وكشفت ما تمر به الامة من محن ان من يغتصبون الحكم في بلادنا و بطانتهم هم نطف حرام و حمل سفاح وضع في ارحام نجسة فاخرجت لنا مسوخا من اولاد الحرام ممن لا تعرف انسابهم. الا لعنة الله على اولاد الحرام.
مراد غميض
السبت، 14-11-2020 10:54 ص
حتى انت مشكوك في امرك...

خبر عاجل