سياسة عربية

خطباء الجمعة بالسعودية يهاجمون "الإخوان" بتوجيه رسمي

أبدى مجموعة من الخطباء التزامهم في مدن المملكة فيما قال آخرون إن خطباء لم يلتزموا بذلك- واس
أبدى مجموعة من الخطباء التزامهم في مدن المملكة فيما قال آخرون إن خطباء لم يلتزموا بذلك- واس

وجّه وزير الشؤون الإسلامية والدعوة والإرشاد في السعودية، عبد اللطيف آل الشيخ، خطباء الجمعة كافة، بالتحذير من جماعة الإخوان المسلمين.

 

وقال آل الشيخ في تغريدة عبر "تويتر": "إخواني أصحاب الفضيلة الأئمة والخطباء في جميع أنحاء مملكتنا الحبيبة، آمل منكم جميعا يوم غد في خطبة الجمعة قراءة البيان الصادر من هيئة كبار العلماء الموقرة بشأن التحذير من جماعة الاخوان المسلمين الإرهابية وحزبهم".

 

وأضاف: "حذروا من هذه الجماعة المخالفة للكتاب والسنة وبينوا مخالفاتهم الشرعية".

 

وأبدى مجموعة من الخطباء التزامهم في مدن المملكة، فيما قال آخرون إن خطباء لم يلتزموا بذلك.

 

وفي الحرم المكي الذي يتبع لرئاسة شؤون الحرمين، وليس وزارة الشؤون الإسلامية، حذر الخطيب أسامة خياط من التحزب والاختلاف.

 

وتابع: "يتجلى في أوضح صوره؛ بالانتماء إلى تنظيمات وأحزاب وجماعات مخالفة في نهجها كتاب الله تعالى، وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم، وهدي سلف الأمة، فإن عاقبة ذلك الفشل وذهاب الريح، وسوء المصير والعذاب في الآخرة، كما جاء بيان ذلك وإيضاحه مفصلا وافيا كافيا فيما صدر عن هيئة كبار العلماء وفقهم الله تعالى إلى كل خير ونفع بهم، وأجزل لهم المثوبة"، إلا أنه لم يذكر "الإخوان المسلمين" بشكل علني.

 

وكان بيان هيئة كبار العلماء في السعودية بتجريم جماعة الإخوان المسلمين واعتبارها جماعة إرهابية لا تمثل الدين الإسلامي، أثار ردود فعل واسعة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

اقرأ أيضاما سبب هجوم هيئة العلماء السعودية على الإخوان؟ نشطاء يتساءلون

7
التعليقات (7)
ابو عبد الله
الجمعة، 13-11-2020 06:30 م
لو محمد بن سلمان، المعروف باسم منشار بن سلمان، قال لشيوخ السعودية لحم الخنزير حلال ستخرج الفتاوى بتحليله
عبدالرحيم
الجمعة، 13-11-2020 05:47 م
لما تكمل امريكا استءصال الاخوان ستتوجه للاجهاز على هؤلاء ااخطباء بدعوى انهم استصاليين والدليل مايفعلونه بالاخوان .اصبحنا اضحوكة غي ايدي الغرب.والله المستعان.
مستغرب جدا
الجمعة، 13-11-2020 04:59 م
لو كانت جماعة الاخوان جماعة ضالة وإرهابية ومخالفة للكتاب والسنة ومصيرها الْخِزْي في الدنيا والعذاب في الآخرة، فيكون شيخ علماء السعودية العلامة بن باز أشد ضلالا لانه وصفهم بأنهم اقرب الجماعات الى صحيح السنة، وهذه الفتوى منشورة في فتاوى علماء البلد الحرام
عبد الكريم أبو حسام
الجمعة، 13-11-2020 04:53 م
عن أَبِي هُرَيْرَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ عَنْ النَّبِيِّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ : (إِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ رِضْوَانِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَرْفَعُهُ اللَّهُ بِهَا دَرَجَاتٍ ، وَإِنَّ الْعَبْدَ لَيَتَكَلَّمُ بِالْكَلِمَةِ مِنْ سَخَطِ اللَّهِ لَا يُلْقِي لَهَا بَالًا يَهْوِي بِهَا فِي جَهَنَّمَ) رواه البخاري (6487) . قال ابن عبد البر رحمه الله في "التمهيد" (13/ 51) : "لا أعلم خلافا في قوله صلى الله عليه وسلم في هذا الحديث : (إن الرجل ليتكلم بالكلمة) أنها الكلمة عند السلطان الجائر الظالم ليرضيه بها فيما يسخط الله عز وجل ويزين له باطلا يريده من إراقة دم أو ظلم مسلم ونحو ذلك مما ينحط به في حبل هواه فيبعد من الله وينال سخطه ، وكذلك الكلمة التي يرضي بها الله عز وجل عند السلطان ليصرفه عن هواه ويكفه عن معصية يريدها يبلغ بها أيضا من الله رضوانا لا يحسبه والله أعلم . وهكذا فسره ابن عيينة وغيره" انتهى . وقال ابن بطال رحمه الله في "شرح صحيح البخاري" (10/ 186) : "وقال أهل العلم : هي الكلمة عند السلطان بالبغي والسعي على المسلم ، فربما كانت سببًا لهلاكه ، وإن لم يرد ذلك الباغي ، لكنها آلت إلى هلاكه ، فكتب عليه إثم ذلك . والكلمة التي يكتب الله له بها رضوانه الكلمة يريد بها وجه الله بين أهل الباطل ، أو الكلمة يدفع بها مظلمة عن أخيه المسلم ، ويفرج عنه بها كربةً من كرب الدنيا ، فإن الله تعالى يفرج عنه كربةً من كرب الآخرة ، ويرفعه بها درجات يوم القيامة" .
عزالدين الامازيغي
الجمعة، 13-11-2020 04:26 م
كانوا يقولوا للشعوب المسلمة ان العلماء لا دخل لهم بالسياسة و الآن ينغمسون فيها بكامل اجسامهم النجسة ثم الم يقول كبيرهم ذات مرة ان الاخوان هم اقرب جماعة سنية لمنهج السلف ..على اساس ان الله كلفهم بتصنيف المسلمين الى ضال و مرتد و خائن ؟؟؟و هم اكبر زعماء الارهاب في العالم