سياسة دولية

مقتل 7 جنود بتحطم مروحية أممية بسيناء أغلبهم أمريكيون

لم يذكر المصدر الإسرائيلي ما إذا كان حادث تحطم المروحية راجعا إلى هجوم أم حادث عرضي- جيتي
لم يذكر المصدر الإسرائيلي ما إذا كان حادث تحطم المروحية راجعا إلى هجوم أم حادث عرضي- جيتي

قتل سبعة جنود من جنسيات متعددة، الخميس، في حادث تحط مروحيتهم الأممية في سيناء، بينهم 5 أمريكيين وفرنسي وتشيكي.

 

والمروحية المحطمة تتبع لقوة المراقبة الدولية في سيناء المصرية، وهي قوة متواجدة وتقوم بدور المراقبة وتطبيق اتفاق السلام بين مصر والاحتلال الموقع عام 1979.

 

وقال مصدر إسرائيلي لـ "فرانس برس"، لم يذكر اسمه، إن جميع الجنود القتلى أعضاء في القوة الدولية المكلفة بالمراقبة.

 

من جهتها قالت الخارجية المصرية في بيان إن الحادث كان "بسبب عطل فني تعرضت له المروحية فوق جزيرة تيران".

 

وقدمت الخارجية تعازيها لحكومات دول الجنود القتلى.

 

ومن أبرز مهام القوة التي تقوم على تطبيق ملاحق اتفاقية السلام المصرية الإسرائيلية، نزع السلاح من سيناء، حيث بدأت القوة عملها فعليا منذ عام 1981.

 

وقالت هذه القوّة في بيان مساء الخميس "نشعر بحزن عميق لفقدان سبعة من زملائنا العسكريّين من ثلاث دول، والذين لقوا حتفهم في حادث تحطّم مروحيّة خلال مهمّة روتينيّة. الحصيلة تشمل تشيكيّة وفرنسيًا وخمسة أميركيّين من القوّة المتعدّدة الجنسيّات".


وتضم هذه القوة حاليًا ما يزيد قليلاً عن 1100 جندي من جنسيات مختلفة منتشرين في سيناء التي تنتشر فيها حاليا مجموعات مسلحة من مختلف التوجهات، بما في ذلك الفرع المحلي لتنظيم الدولة. 

ولم يذكر المصدر الإسرائيلي ما إذا كان حادث تحطم المروحية، راجعا إلى هجوم أم حادث عرضي. 

ومن جهته قال المتحدث باسم جيش الاحتلال جوناثان كونريكوس لوكالة فرانس برس: "إن الجيش الإسرائيلي عرض مساعدة وحدة من وحدات النخبة لإنقاذ الجرحى" على الفور. 

وصرح براد لينش المسؤول الكبير في القوة لوكالة فرانس برس من القاهرة في مصر: "نحن نحقق بجدية في حادثة تحطم إحدى مروحياتنا اليوم".

 

في براغ، أكّد الجيش التشيكي في بيان أنّ "سبب التحطّم هو عطل تقني".

وعُرّف عن الضحيّة التشيكيّة بأنّها العريفة ميكاييلا تيشا المولودة عام 1993. 

وقدّم الرئيس الأميركي المنتخب جو بايدن عبر تويتر "تعازيه الحارّة لأقارب عناصر حفظ السلام الذين لقوا حتفهم في جزيرة تيران"، متمنّياً "الشفاء العاجل للناجي الأميركي".

وقال وزير الدفاع الأميركي بالوكالة كريستوفر ميلر إنه يشعر "بحزن عميق" لسقوط ضحايا، بينما كتب السفير الأميركي في مصر جوناثان كوهين على تويتر أن الضحايا "جسّدوا الروح النبيلة لحفظ السلام بين شركائنا إسرائيل ومصر".

وقال الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون في بيان إنه "تبلّغ ببالغ الحزن بوفاة اللفتاننت كولونيل سيباستيان بوتا، العسكري الفرنسي المشارك في العمليّات بسيناء" في إطار مهمّة القوّة المتعدّدة الجنسيّات. ووجّه ماكرون "رسالة تضامن وتعاطف إلى الدول التي تأثّرت بهذه المأساة".

وقالت الخارجية المصرية من جهتها في بيان "تُعرب جمهورية مصر العربية، حكومةً وشعبًا، عن بالغ المواساة والتعازي لحكومات دول كل من الولايات المتحدة الأميركية وفرنسا والتشيك، وقيادة القوات المتعددة الجنسيات في سيناء، وكذلك ذوي الضحايا الذين توفوا على أثر حادث سقوط مروحية تابعة للقوات المتعددة الجنسيات اليوم، وذلك بسبب عطل فني تعرضت له المروحية فوق جزيرة تيران".
0
التعليقات (0)

خبر عاجل