سياسة عربية

أمير سعودي بارز يروج لمقاطعة المنتجات التركية.. وردود

ليست المرة الأولى التي يشارك فيها ابن مساعد في حملة لمقاطعة المنتجات التركية- تويتر
ليست المرة الأولى التي يشارك فيها ابن مساعد في حملة لمقاطعة المنتجات التركية- تويتر

دعا أمير سعودي بارز إلى مقاطعة المنتجات التركية، رغم عدم وجود أي دعوة رسمية صادرة عن الحكومة.

 

وغرّد الأمير عبد الرحمن بن مساعد، ابن أخ الملك سلمان بن عبد العزيز: "أقل رد على سياسات أردوغان وتصريحاته المسيئة لبلادنا هو تفعيل المقاطعة للمنتجات التركية الى أن يكف عن أفعاله".

 

وتابع: "هذه حملة شعبية تصرف فيها السعوديون بفطرة وبحب معهود لوطنهم ومشهود، أثبتته المواقف وتثبته".

 

وليست هذه المرة الأولى التي يشارك فيها ابن مساعد بحملة مقاطعة المنتجات التركية، وجاءت تغريدته الجديدة تعليقا على قناة تركية تناولت مشاركته في الحملة.

 

وأثارت تغريدة عبد الرحمن بن مساعد جدلا واسعا، إذ أيدها سعوديون، ورفضها آخرون بحجة عدم وجود مقاطعة رسمية مع تركيا.

 

وكانت صحيفة "جمهورييت" المعارضة، قالت في تقرير ترجمته "عربي21"، نهاية الشهر الماضي، إن التوتر في العلاقات السياسية بين أنقرة والرياض أثر على العلاقات الاقتصادية، مشيرة إلى أن السلطات السعودية قررت رسميا منع شراء السلع المصنعة في تركيا، بعد حظر غير رسمي فرضته قبل ذلك.

وقال رئيس مجلس إدارة غرفة الرياض، عجلان العجلان، في تغريدة: "المقاطعة لكل ما هو تركي، سواء على مستوى الاستيراد أو الاستثمار أو السياحة، هي مسؤولية كل سعودي (التاجر والمستهلك)".

وبرر عجلان دعوته لمقاطعة تركيا بأنها "ردّ على استمرار العداء من الحكومة التركية على القيادة السعودية والمواطنين".

وقبل أسبوعين، أكد وزير الخارجية التركي مولود تشاووش أوغلو، أن بلاده تقف ضد قاتلي الصحفي جمال خاشقجي، وليس ضد الإدارة والشعب السعودي.

وأضاف أن "حظرا كهذا في حال إقراره، لا يتفق مع قوانين منظمة التجارة العالمية، والقانون التجاري الدولي".

فيما ذكر رئيس لجنة العلاقات الاقتصادية الخارجية نائل أولوباك، أن هذه المقاطعة تظل "عبارة عن إشاعات حتى يجري تأكيدها بشكل رسمي من قبل الشركات التركية أو السلطات الرسمية السعودية".

وبحسب تصريحات لأولوباك، فإن الصادرات التركية إلى السعودية تراجعت بنسبة 17 بالمئة مقارنة بالعام الماضي، إلا أنها لم تتوقف رسميا.

 

التعليقات (5)
كافور
الخميس، 15-10-2020 02:35 م
اكيد باس الحكومه .. لو ابن سعود مش راضى لاراح وراء الشمس زى عمه وابناء عمومته والمشايخ ايلى فقط قالو الصلح خير المقصوده قطر مش اسرائيل .. اليوم الدعوه للتطببع صار مرضى عنها وشتم وشيطنة الفلسطنيين بطوله واجب دينى واخلاقى
-
الخميس، 15-10-2020 02:34 م
ابن سلمان لمساعد : سب تركيا و نادي للمقاطعة التجارية و انا ساترك لك المليارات التي نهبتها . حديث افتراضي
مصري
الخميس، 15-10-2020 02:30 م
مقاطعة تركيا تمهيدا للبضاعة الاسرائيلية و لان تركيا لم تصمت على جرائم ابو منشار ابن سلمان المجنون بكرسي الحكم
سليمان كرال اوغلو
الخميس، 15-10-2020 01:37 م
أتابع الأخبار بشكل جيد و لم أسمع بما قاله الأمير عبد الرحمن ابن مساعد ابن عبد العزيز (اردوغان وتصريحاته المسيئة لبلادنا). رغم اختلافي مع الرئيس اردوغان ، إلا أنني احترم فيه أشياء منها حبَه الشديد لبلاد الحرمين الشريفين. هذه الدعوة لمقاطعة تركيا لا يمكن أن تصدر ذاتياً ممن يزعم محبته للسعودية ، لأن كل طرف (أي السعودية و تركيا) يخسر حوالي 5 مليارات دولار إذا حصلت مقاطعة اقتصادية . حين تخسر السعودية هذا المبلغ فلن يمكن تعويضه أما تركيا فستقوم بتعويضه من خلال زيادة صادراتها لكل من يرغب ببضائع ذات جودة عالية و بأسعار منخفضة نسبياً . لكن الأخطر من ذلك ، أن أهل السعودية و أهل تركيا إخوة فقاتل الله من يريد الإفساد بين الإخوة .
ابوعمر
الخميس، 15-10-2020 01:12 م
الخنازير السعودية وكلابها المسنة وعلى رأسهم هذا العربيدالزنديق الهرطيق .(بن مساعد)..أزعجتهم تركيا وقائده أردوغان..انتصارات الشعب التركي اقتصاديا واجتماعيا وصناعيا وعلميا وتربويا...حول هؤلاء الخازوقات السعوديين الى كلاب سعرانة ضد كل ماهو تركي....أدعــو السيد أردوغان الى التنسيق مع قادة الباكستان وندونيسيا وماليزيا وقطر..لاصدار قرار رفع الوصاية السعودية على المدينتين المقدستين مكة المكرمة والمدينة المنورة..وتحويل الاشراف على مقدساتنا للعلماء المستقلين عن الأنظمة العربية....يجب أن تنزع منهم الوصاية وأن يتم الاشراف على الحج والعمرة بعيدا عن الوصاية الصهيوسعودية....أملنا أن يتحرك قادة العالم الاسلامي وتحرير المقدسات الاسلامية في مكة والمدينة ومنع آل سعود من استغلالهما في اكتساب أموال المسلمين...