سياسة عربية

إنجاز المرحلة الأولى من تبادل الأسرى بين التحالف والحوثيين (فيديو)

سيشهد مطار صنعاء وصول الأسرى وتبادلهم بين الحكومة والحوثي- جيتي
سيشهد مطار صنعاء وصول الأسرى وتبادلهم بين الحكومة والحوثي- جيتي

انتهت المرحلة الأولى من عملية تبادل الأسرى بين التحالف العربي بقيادة السعودية، والحكومة اليمنية، مع جماعة الحوثي، بإشراف من الأمم المتحدة والصليب الأحمر، ومشاركة أطراف إقليمية، لأكثر من ألف أسير يمني، و 15 سعوديا و4 سودانيين.

 

وأقعلت طائرتان تقلان أسرى يتبعون للحكومة اليمنية كانوا محتجزين لدى جماعة الحوثي، الخميس، من مطار صنعاء الدولي، إلى محافظة حضرموت (ِشرقا)، ومدينة أبها السعودية.


وصعد على متن طائرة تابعة للجنة الدولية للصليب الأحمر، 19 أسيرا (15 سعوديا و4 سودانيين)، متجهة إلى مطار أبها السعودي،كما أقلعت طائرة أخرى من مطار صنعاء تقل نحو 110 أسرى تابعين للحكومة اليمنية، متجهة إلى مطار سيئون بمحافظة حضرموت شرقي اليمن، وفق المصادر المحلية.

 

وشمل اليوم الأول لتبادل الأسرى إطلاق سراح 480 أسيرا من الحوثيين مقابل 250 من الحكومة الشرعية، بينما سيفرج غدا الجمعة عن 200 أسير حوثي مقابل 251 أسيرا من طرف الحكومة.

 

وأشارت القناة، أن 15 سعوديا و4 سودانيين ضمن الأسرى المفرج عنهم من جانب الحوثيين.


بدوره، قال وكيل وزارة الإعلام في الحكومة اليمنية، محمد قيزان، إن صفقة تبادل الأسرى اليوم شملت خمسة صحفيين، هم: "هشام طرموم، وهشام اليوسفي، وهيثم عبدالرحمن الشهاب، وعصام أمين بالغيث، وحسن عناب".

وأضاف قيزان، عبر حسابه على "تويتر"، أن "هناك جهودا حثيثة للإفراج عن 4 صحفيين آخرين (لم يفصح عن أسمائهم) رفضت الحوثي إطلاق سراحهم ضمن صفقة تبادل الأسرى"، دون تفاصيل أكثر.

 

من جانبه، أعرب المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، الخميس، عن تطلعه إلى عقد لقاء قريب بين الحكومة والحوثيين برعاية أممية، لإطلاق سراح كل السجناء والمعتقلين على خلفية النزاع.


جاء ذلك في تغريدة مقتضبة عبر حسابه على "تويتر"، بالتزامن مع إطلاق سراح أكثر من 200 أسير لدى الجانبين في اليمن.


وقال غريفيث: "أرحب ببدء عملية إطلاق سراح المعتقلين، وفقا لما تم الاتفاق عليه الشهر الماضي (سبتمبر/ أيلول) في سويسرا، والتزامات اتفاق ستوكهولم".


وآضاف: "آمل أن يلتقي الطرفان (الحكومة والحوثيون) قريبا برعاية الأمم المتحدة لمناقشة إطلاق سراح كل السجناء والمعتقلين على خلفية النزاع".


وأوضح أن "عملية إطلاق سراح الأسرى تمثل علامة جديدة بأن الحوار السلمي يمكن أن يؤدي إلى نتائج حميدة".

 

 

 

 

 

 

وسبق أن وصل وفد من اللجنة الدولية للصليب الأحمر، إلى العاصمة اليمنية صنعاء، من أجل الإشراف على تنفيذ اتفاق جنيف الخاص بتبادل الأسرى المقرر بدء تنفيذه الخميس.

 

ومن المزمع أن يستقبل مطار صنعاء الأسرى الحوثيين، عبر رحلات عدة يومي الخميس والجمعة. ومن المقرر أن يصل إلى صنعاء عبر هذه الرحلات 680 أسيرا حوثيا، وفق اتفاق جنيف.

 

اقرأ أيضا: ترتيبات نهائية لعملية تبادل الأسرى بين حكومة اليمن والحوثيين

 

وكان وزير الخارجية محمد الحضرمي، أكد خلال مباحثات مع ممثل اللجنة الدولية للصليب الأحمر باليمن، خضر أول عمر، الاثنين الماضي، حرص الحكومة على تنفيذ اتفاق تبادل الأسرى مع جماعة الحوثي.

وشدد الحضرمي على أهمية حل ملف الأسرى كونه قضية إنسانية بحتة.

 

اقرأ أيضا: فشل تبادل أسرى بين الحكومة اليمنية والانتقالي.. وتوتر بأبين

وفي 27 أيلول/ سبتمبر الماضي، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث، في بيان مشترك مع اللجنة الدولية للصيب الأحمر، اتفاق الحكومة والحوثيين في جنيف على تبادل 1081 أسيرا. ويشمل هؤلاء الأسرى 15 سعوديا و4 سودانيين.

 

التعليقات (0)