سياسة عربية

صائب عريقات يطرح رؤيته لمواجهة "صفقة القرن".. وهذه تفاصيلها

رؤية صائب عريقات
رؤية صائب عريقات

طرح أمين سر اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات رؤية متكاملة لسُبل إفشال "صفقة القرن" ومواجهة قرار الضم الإسرائيلي الذي يريد التهام الأراضي الفلسطينية، حيث تضمنت رؤيته خطة عمل فلسطينية بحتة دون الاعتماد على أي طرف عربي أو دولي من أجل هذه المواجهة.

 

وجاءت "رؤية عريقات" عبر كتاب جديد صدر عن "منتدى التفكير العربي" في لندن، وذلك لاحقاً لحوار مطول أجراه المنتدى مع عريقات لمناقشة هذه الرؤية والمطلوب فلسطينياً من أجل مواجهة قرار الضم الإسرائيلي ومشروع "صفقة القرن" الذي يُسميه عريقات "مشروع نتنياهو-ترامب" ويؤكد أنه نفسه كان قد تم عرضه على الفلسطينيين حرفياً من قبل إسرائيل عام 2012 وتم رفضه بشكل كامل، ما يعني أنه لا يتضمن أي رؤية أمريكية مطلقاً وإنما هو "رؤية إسرائيلية بحتة". 

 

إقرأ أيضا: عريقات يتحدث عن "صفقة القرن" وخيارات السلطة والمصالحة (شاهد)

 

وكان "منتدى التفكير العربي" في لندن قد نشر "رؤية خالد مشعل" في كتاب آخر منفصل مؤخراً، وهي الرؤية التي قدمها رئيس المكتب السياسي السابق لحركة حماس حول القضايا ذاتها، وتتضمن كلا من الرؤيتين توافقاً كبيراً حول كيفية مواجهة "صفقة القرن" وقرار الضم الإسرائيلي والارتماء العربي في الحضن الإسرائيلي عبر اتفاقات التطبيع. 

 

وتقوم "رؤية عريقات" التي حصلت "عربي21" على نسخة منها، على "ضرورة نقل الشعب الفلسطيني من السلطة إلى الدولة" دون انتظار التوصل إلى حل سياسي مع الإسرائيليين ولا انتظار الوسيط الأمريكي الذي ظهر أنه منحاز إلى الإسرائيليين بشكل كامل، أما رؤية مشعل فتقوم على "ضرورة تغيير وظيفة السلطة الفلسطينية دون التخلي عنها". 

 

ويقول عريقات في رؤيته إنها تقوم على سبعة مرتكزات مهمة هي: "إنجاز المصالحة الفلسطينية، واعتماد منظمة التحرير الفلسطينية كممثل شرعي ووحيد للشعب الفلسطيني، وتعزيز صمود الفلسطينيين على أرضهم، وانتخاب مجلس وطني فلسطيني يمثل جميع أبناء الشعب الفلسطيني دون تمييز، وأن تكون المرجعية في أي خلاف هي صناديق الاقتراع، وترسيخ مبدأ تحريم الاقتتال الفلسطيني الفلسطيني، إضافة إلى الاستناد للشرعية الدولية والقوانين الدولية ومنها القرار الصادر عام 2012 الذي نص على الشخصية القانونية لدولة فلسطين".

 

إقرأ أيضا: مشعل يطرح برنامجا لمواجهة الضم.. "اشتباك مباشر" (شاهد)

 

وقال رئيس منتدى التفكير العربي محمد أمين في تصريح خاص لــ"عربي21" إن نشر "رؤية عريقات" يأتي في سياق مبادرة بدأها المنتدى مطلع العام الحالي تهدف إلى وضع خطة عمل فلسطينية شاملة وموحدة في مواجهة "صفقة القرن" التي ترفضها كافة أطياف الشعب الفلسطيني.

 

ولفت الى أن "رؤية عريقات" تتضمن جملة من الخطوات العملية التي يمكن البناء عليها فلسطينياً من أجل توحيد الجهود وتعزيز المصالحة والمضي نحو إفشال أي إجراءات إسرائيلية أحادية الجانب. 

التعليقات (0)