حقوق وحريات

منظمات حقوقية تطالب أثينا بالتحقيق بانتهاكات ضد اللاجئين

تشرد آلاف اللاجئين جراء حريق هائل اندلع في مخيم "موريا" بجزيرة "ميديللي" في اليونان- الأناضول
تشرد آلاف اللاجئين جراء حريق هائل اندلع في مخيم "موريا" بجزيرة "ميديللي" في اليونان- الأناضول

دعت منظمات حقوقية وإغاثية دولية وغير حكومية، الثلاثاء، اليونان إلى فتح تحقيق عاجل في مزاعم انتهاك حقوق طالبي اللجوء والعنف الممارس ضدهم في الحدود اليونانية.

جاء ذلك في رسالة وجهتها كل من منظمة العفو الدولية، ومنظمة "هيومن رايتس ووتش" الحقوقية، و29 منظمة أخرى غير حكومية، إلى البرلمان اليوناني.

وقالت المنظمات في الرسالة: "ينبغي التحقيق العاجل في العنف المُمارس على طالبي اللجوء الذين يحاولون الوصول إلى اليونان، وتقوم الأخيرة بإجبارهم على العودة إلى المياه الإقليمية التركية، بطريقة غير قانونية".

وقالت باحثة الهجرة في منظمة العفو الدولية، أدريانا تيدونا: "لم يعد من الممكن التسامح مع استمرار الفشل في معالجة المزاعم الخطيرة المتعلقة بعمليات الصد والعنف ضد الأشخاص المتنقلين على حدود اليونان".

وأضافت: "ندعو البرلمان اليوناني إلى ممارسة صلاحياته لمصلحة كل من تضرروا من هذه الأعمال، والتأكد من عدم تكرارها".

 

اقرأ أيضا: آلاف من طالبي اللجوء بلا مأوى بعد حريق مخيم "موريا" اليوناني

وذكرت المتحدثة باسم منظمة "هلسنكي مونيتور" اليونانية الحقوقية، أنها قدمت العديد من الشكاوي تتعلق بعمليات طرد على حدود اليونان، بما في ذلك حدوث وفيات، لكن المحققين المحليين تجاهلوها.

وفي 23 أيلول/ سبتمبر الماضي، تقدمت منظمة "أوكسفام" الخيرية البريطانية، ومنظمة "وي موف يوروب" (WeMove Europe) الألمانية، بشكوى لدى المفوضية الأوروبية، للبدء في التحقيق حول الانتهاكات اليونانية.

كما استنكرت الأمم المتحدة، في تموز/ يوليو الماضي، سلوك اليونان تجاه طالبي اللجوء، مطالبة حكومة أثينا بفتح تحقيق حول إجبارهم على العودة إلى تركيا.

وتشرد آلاف اللاجئين جراء حريق هائل اندلع في 9 أيلول/ سبتمبر الماضي في مخيم "موريا" بجزيرة "ميديللي" في اليونان، الذي يعد أكبر مخيمات طالبي اللجوء في البلاد.

وعقب انتشار لقطات لمشاهد تشرد اللاجئين في طرقات "موريا"، تعرضت سياسات الاتحاد الأوروبي للاجئين لانتقادات شديدة، كما تم إنشاء مخيم في جزيرة ميديللي؛ لنقل طالبي اللجوء إليه.

التعليقات (0)

خبر عاجل