سياسة عربية

بغداد لبومبيو: اتخذنا إجراءات لوقف الهجمات على المنطقة الخضراء

منذ أشهر تتعرض "المنطقة الخضراء" التي تضم السفارة الأمريكية في بغداد إلى قصف صاروخي- جيتي
منذ أشهر تتعرض "المنطقة الخضراء" التي تضم السفارة الأمريكية في بغداد إلى قصف صاروخي- جيتي

أكد وزير الخارجية العراقي فؤاد حسين، السبت، أن الحكومة اتخذت إجراءات أمنية لوقف الهجمات على المنطقة الخضراء والمطار.


وذكرت وزارة الخارجية في بيان أن "وزير الخارجيّة فؤاد حسين تلقى اتصالا هاتفيا من نظيره الأمريكي مايك بومبيو مساء الجمعة، وتركّز الحديث على العلاقات والروابط الثنائيّة بين البلدين، وعلى القرار المبدئي للإدارة الأمريكية بسحب السفارة من بغداد"، وفق وكالة الأنباء العراقية "واع".


وأوضح البيان أن "وزير الخارجية عبّر عن القلق تجاه هذا القرار، بالرغم من كونه قراراً سياديا يخصّ الجانب الأمريكي، ولكن قد يُؤدّي ذلك إلى نتائج لا تصب في مصلحة الشعب العراقي"، مؤكداً أن "الحكومة العراقيّة اتخذت عدداً من الإجراءات الأمنيّة، التنظيميّة، والسياسيّة، والدبلوماسيّة لوقف الهجمات على المنطقة الخضراء والمطار، وسوف تكون هناك نتائج إيجابيّة ملموسة في القريب العاجل".


وأضاف البيان أن "الجانبين ناقشا مُختلف الاحتمالات المستقبليّة بالنسبة لوضع البعثات الدبلوماسيّة في بغداد، وأن وزير الخارجية الأمريكي أكد أن العلاقات الأمريكية-العراقية مُهمّة للجانبين، ووعد بأخذ ما طُرِح في النقاش بالاعتبار، كما أكّد الجانبان أهمّية الاستمرار في تبادل وجهات النظر، والتواصُل من أجل إيجاد حُلُول لهذه الأزمة".

 

ومنذ أشهر تتعرض "المنطقة الخضراء" التي تضم السفارة الأمريكية في بغداد، إلى جانب القواعد العسكرية التي تستضيف قوات التحالف، والأرتال التي تنقل معدات لوجستية إلى قصف صاروخي، وهجمات بعبوات ناسفة من قبل جهات لا تزال مجهولة.

وتحدثت تقارير نشرتها صحف أمريكية منها صحيفة "واشنطن بوست"، بأن الإدارة الأمريكية تدرس إغلاق سفارتها في بغداد لمدة 90 يوما.

وتتهم واشنطن، فصائل شيعية تتلقى الدعم والتمويل من إيران بينها كتائب "حزب الله" العراقي، بالوقوف وراء الهجمات. وتطالب الفصائل والقوى السياسية المقربة من إيران بخروج القوات الأمريكية من البلاد استجابة لقرار اتخذه البرلمان في البلاد.

اقرأ أيضا: قائد جديد لحماية "المنطقة الخضراء" والرئيس العراقي يحذر

 

 

0
التعليقات (0)

خبر عاجل