حقوق وحريات

وثائقي عن مقتل "خاشقجي" بمهرجان زيوريخ السينمائي

سيتاح الفيلم في صالات العرض نهاية العام الجاري- (أرشيفية)
سيتاح الفيلم في صالات العرض نهاية العام الجاري- (أرشيفية)


شهدت فعاليات مهرجان زيوريخ السينمائي، عرض فيلم وثائقي يسلط الضوء على جريمة قتل الصحفي السعودي جمال خاشقجي، في قنصلية بلاده بمدينة إسطنبول قبل عامين.

الفيلم بعنوان "المنشق"، وهو للمخرج بريان فوغل، الذي سبق أن حاز جائزة الأوسكار.

وحضر فوغل العرض إلى جانب المقررة الخاصة للأمم المتحدة، المعنية بحالات الإعدام خارج نطاق القضاء أغنيس كالامار، وخطيبة خاشقجي خديجة جنكيز.

الفيلم عرض أول مرة في مهرجان "صاندانس" السينمائي بالولايات المتحدة، في يناير/ كانون الأول الماضي، ونال إعجاب النقاد.

وقتل خاشقجي في 2 أكتوبر/ تشرين الأول 2018، داخل القنصلية السعودية بمدينة إسطنبول، في قضية هزت الرأي العام الدولي، مع اتهامات تنفيها الرياض بأن ولي العهد محمد بن سلمان، هو من أصدر أمر اغتياله.

وفي 7 سبتمبر/ أيلول الماضي، تراجعت محكمة سعودية بشكل نهائي عن أحكام الإعدام التي صدرت بحق مدانين في مقتل خاشقجي، مكتفية بسجن 8 أشخاص بأحكام متفاوتة بين 7 و10 و20 سنة، وغلق مسار القضية.

 

اقرأ أيضا: الأمم المتحدة: أحكام قضية خاشقجي لا تتناسب مع الجريمة

وبعد إحجام العديد من الشركات الإعلامية العالمية عن عرضه، خوفا من مشاكل مع السعودية، فقد قررت شركة "Briarcliff Entertainment" توزيع فيلم "المنشق" الذي حكى قصة اغتيال خاشقجي، وإتاحته للعرض.

وقالت الشركة، إنها استحوذت على حقوق نشر الفيلم، وإنه يصدر في دور العرض في أواخر هذا العام.

وقال مالك الشركة: "آمل أن يكرس هذا الفيلم ذكراه وأن يضمن تحقيق العدالة، وألا يغض مجتمعنا الطرف عن الانتهاكات الوحشية لحقوق الإنسان التي يرتكبها النظام السعودي (...) يسعدني أن يصدر الفيلم، بعيدًا عن مصالح الشركات والمصالح الخاصة".

والفيلم، الذي يتسم بطابع إخباري ودرامي، ناهيك عن أنه يقدم انتقادات لاذعة أخلاقية، أحد أكثر الأحداث إثارة للجدل في الشرق الأوسط والولايات المتحدة الحديثة، ويسلط الضوء على العلاقات التي تربط بين المملكة العربية السعودية والشركات الأمريكية التي لا تفكر سوى بمنطق ربحي بحت.

التعليقات (1)
ابو محمد
السبت، 03-10-2020 09:57 ص
يا جماعة ارحمونا من هذه السيرة. لا هو اول واحد و لا اخر واحد بيكون. من هو اصلا هذا الخاشقجي و ايش قدم للاسلام و المسلمين حتى تصدعونا فيه؟ ما كان الا علمانيا محاربا لله و رسوله و متوددا للشيعة الروافض. لو كان منافحا عن الله و رسوله لما سمعنا اخبارا عن هلاكه بعد اليوم الأول. ارحمونا يرحمكم الله

خبر عاجل