سياسة عربية

مصدر يمني ينفي اتهامات حوثية بتقديم أسماء أسرى وهميين

 يزيد عدد الأسرى لدى الجانبين عن 15 ألفا- جيتي
يزيد عدد الأسرى لدى الجانبين عن 15 ألفا- جيتي

نفى مصدر يمني مسؤول، الاثنين، اتهامات جماعة الحوثي لوفد الحكومة اليمنية بتقديم أسماء أسرى وهميين ضمن كشوفات الأسرى والمعتقلين خلال المحادثات المنعقدة لليوم الرابع، بضواحي العاصمة السويسرية جنيف.

وقال المصدر في تصريح لـ"عربي21" شريطة عدم ذكر اسمه: "هذه المزاعم الحوثية غير صحيحة".

وأكد المصدر الحكومي بأن الاجتماعات دائمة بين الوفدين لليوم الرابع على التوالي، مشيرا إلى أن الطرفين مازالا يتبادلان تفاصيل أسماء الأسرى والمعتقلين.

وكان الحوثيون قد وجهوا اتهامات للحكومة اليمنية، الأحد، بتقديم أسماء وهمية وغير معروفة ضمن كشوف الأسرى.

ونقلت قناة المسيرة الفضائية التابعة للحوثيين عن مصدر مطلع (لم تسمه) قوله إن "وفد الرياض (يقصد وفد الحكومة اليمنية) قدم أسماء وهمية وغير معروفة ضمن كشوفات الأسرى التي رفعت من جانبه".

والجمعة، أعلن المبعوث الأممي إلى اليمن مارتن غريفيث انطلاق محادثات بين الحكومة الشرعية وجماعة الحوثي في جنيف، بشأن ملف الأسرى والمعتقلين.

وفي 13 كانون الأول/ ديسمبر 2018، توصل الجانبان لاتفاق بالعاصمة السويدية ستوكهولم يتعلق بحل الوضع بمحافظة الحديدة (غربا)، إضافة إلى تبادل الأسرى والمعتقلين لدى الجانبين، الذين يزيد عددهم عن 15 ألفا.

وتعثر تطبيق هذا الاتفاق، وسط تبادل للاتهامات بالمسؤولية عن عرقلته، خصوصا في ملف الأسرى والمعتقلين الذي يشدد الطرفان على ضرورة حله كونه ملفا إنسانيا بحتا.

 

اقرأ أيضا: غريفيث يدعو أطراف محادثات جنيف لمنح اليمنيين فرصة للسلام

التعليقات (0)