حول العالم

وكالة فضاء: الزهرة روسي.. وسنرسل بعثة مستقلة للكوكب

علماء أعلنوا أنهم اكتشفوا غازا يحمل اسم "الفوسفين" في سحب كوكب الزهرة شديدة الحمضية
علماء أعلنوا أنهم اكتشفوا غازا يحمل اسم "الفوسفين" في سحب كوكب الزهرة شديدة الحمضية

قال مسؤول روسي، أمس الثلاثاء، إن بلاده تعتبر أن الزهرة كوكب روسي، ويعتزمون إرسال بعثة مستقلة إلى هناك.

 

وأضاف دميتري روغوزين رئيس وكالة الفضاء الروسية "روسكوسموس"، في تصريح صحفي: "لدينا في برنامجنا موضوع استعادة استكشاف كوكب الزهرة مع الأمريكيين، (مشروع فينيرا- دي).. نفكر أيضًا في بعثة منفصلة إلى كوكب الزهرة"، بحسب وكالة "سبوتنيك" المحلية.

 

وأشار إلى أن مشاريع بعثات استكشاف كوكب الزهرة مدرجة في مسودة برنامج الدولة الموحد للأنشطة الفضائية لروسيا للفترة 2021-2030، والتي، كما ورد، من المقرر الموافقة عليها بحلول نهاية العام.

 

ولم يتلق مشروع "فينيرا- دي" بالاشتراك مع الولايات المتحدة، بعد تمويلا من الجانب الروسي.

 

ويطلب العلماء أكثر من 17 مليار روبل لتنفيذ الجزء الروسي من المشروع على مدى السنوات العشر المقبلة، ويقدر الجزء الأمريكي من مشروع Venera-D بنفس المقدار تقريبا.

 

اقرأ أيضا: علماء يعثرون على أثر لحياة محتملة على كوكب الزهرة
 

يشار إلى أن علماء أعلنوا أنهم اكتشفوا غازا يحمل اسم "الفوسفين" في سحب كوكب الزهرة شديدة الحمضية، ما يشير إلى احتمال وجود ميكروبات وحياة على الكوكب القريب من الأرض، رغم قربه من الشمس كذلك.


ولم يكتشف الباحثون أشكالا فعلية للحياة، لكنهم لاحظوا أن الفوسفين على الأرض ينتج عن طريق البكتيريا التي تنتشر في بيئات متعطشة للأوكسجين.

ورصد الفريق العلمي الدولي الفوسفين لأول مرة بواسطة تلسكوب "جيمس كليرك ماكسويل" في هاواي، وتأكدوا من ذلك لاحقا باستخدام تلسكوب "أتاكاما" الضخم في تشيلي.

في سياق متصل، أعلن الأكاديمي الروسي، والمدير العلمي لقطاع البيولوجيا الفلكية في المعهد المشترك للأبحاث النووية،أليكسي روزانوف، أن العلماء الروس رصدوا حياة خارج كوكب الأرض، ونشروا صورا لكائنات مجهرية متحجرة في نيزك قد تكون أقدم من النظام الشمسي الحالي.

 

ونقلت وكالة سبوتينك عنه قوله إن هذا الاكتشاف تأسيس لحقيقة أن "إعادة الحياة للأرض" هي ظاهرة حقيقية.

 

ومن المقرر إصدار الألبوم الذي يحتوي على الصور في نوفمبر/ تشرين الثاني. المقبل.

التعليقات (0)