سياسة دولية

هكذا رد كوشنر على احتمال تطبيع السعودية مع الاحتلال

الرئيس ترامب قدم رؤيته حول الشرق الأوسط إلى السعودية خلال زيارته الأولى بعد تسلمه منصب الرئاسة في عام 2017- واس
الرئيس ترامب قدم رؤيته حول الشرق الأوسط إلى السعودية خلال زيارته الأولى بعد تسلمه منصب الرئاسة في عام 2017- واس

قال جاريد كوشنر، مستشار الرئيس الأمريكي دونالد ترامب: "إننا شهدنا تغييرات كثيرة في السعودية خلال السنوات الثلاث الماضية"، في معرض رده على سؤال حول احتمال أن تنضم الرياض لاتفاقيات التطبيع مع تل أبيب.

 

وكان الرئيس ترامب قد تحدث الثلاثاء عن ست دول ستنضم إلى الموقعين على اتفاقات التطبيع مع الاحتلال الإسرائيلي، مشيرا إلى أنه تحدث مع ملك السعودية وولي عهده، اللذين أبديا "عقلا منفتحا"، وقال ترامب: "إنهما سينضمان إلى السلام مع إسرائيل".

 

وردا على سؤال من "سي إن إن" عن ما إن كانت السعودية من بين الدول الست، قال كوشنر: "أعتقد أننا شهدنا تغييرات كثيرة في المملكة العربية السعودية خلال السنوات الثلاث الماضية، الرئيس ترامب عمل على مقربة من الملك سلمان ولدينا تهديد مشترك من إيران".

 

اقرأ أيضا: ترامب: دول عربية أخرى ستنضم إلى المطبعين مع إسرائيل قريبا

 

وأوضح كوشنر أن الرئيس ترامب قدم رؤيته حول الشرق الأوسط إلى السعودية خلال زيارته الأولى بعد تسلمه منصب الرئاسة في عام 2017.

 

وقال كوشنر: "أعتقد أن الزعماء تعبوا من كيفية تنفيذ الأمور سابقا. عندما نقدم صفقتنا للسلام، رأيت رفض القيادة الفلسطينية لها، يريدون مساعدة الشعب الفلسطيني، ولكنهم لن يسمحوا لهم بإعاقة المصالح القومية لهذه الدول".

وأضاف كوشنر: "ما حصل في الشرق الأوسط أن الصفقة استقبلت بصورة حسنة، هذا ما دفع البحرين للانضمام سريعا، رأوا حفاوة باستقبال الصفقة، شعوب المنطقة تعبت من الحروب ومن الصراعات وتريد المضي قدما..".

 

وألمح إلى أن التطبيع بين الإمارات وإسرائيل "فاجأ الجميع"، وأن بلاده "قامت بدبلوماسية غير تقليدية وتعرضت لانتقادات، ولكننا أبقينا أوراقنا قريبة من مصالحنا للوصول إلى نتائج..".

 

التعليقات (0)