سياسة دولية

بومبيو: حريصون على حل الخلاف القائم في الخليج

هل تتدخل أمريكا لإنهاء الخلاف الخليجي قريبا؟ - جيتي
هل تتدخل أمريكا لإنهاء الخلاف الخليجي قريبا؟ - جيتي

 دعا وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو الاثنين إلى حل الخلاف القائم منذ ثلاثة أعوام بين قطر من جانب والسعودية والإمارات والبحرين ومصر من جانب آخر قائلا إن إدارة الرئيس دونالد ترامب تتطلع لرؤية الحل.

وأكد بومبيو، في اجتماع بمقر وزارة الخارجية مع نائب رئيس الوزراء وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أهمية التركيز على مواجهة النشاط الإيراني في الشرق الأوسط.

كما دعا إلى "إيجاد حل للخلاف الخليجي من أجل الحفاظ على تركيزنا في هذا الجهد ولإغلاق الباب أمام التدخل الإيراني المتزايد".

وقال الوزير الأمريكي إن "إدارة ترامب حريصة على رؤية حل لهذا النزاع وإعادة فتح الحدود الجوية والبرية القطرية المغلقة حاليا مع دول خليجية أخرى. أتطلع للتقدم في هذه القضية".

 

اقرأ أيضا: مقال لـ"كوهين" يحرّض على قطر والجزيرة.. هذا ما قاله

وقال أكبر دبلوماسي أمريكي للشرق الأوسط ديفيد شينكر في تصريح الأسبوع الماضي إن من المحتمل تحقيق تقدم في حل الخلاف خلال أسابيع مشيرا إلى بوادر "مرونة" في المفاوضات.

من جهته، أكد وزير خارجية قطر، الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني، أن بلاده "تقف في وجه الحصار بشكل قوي بعد أن طورت علاقتها بالأسرة الدولية".

جاء ذلك خلال كلمه له في افتتاح النسخة الثالثة من الحوار الاستراتيجي القطري-الأمريكي بواشنطن، والمقررة أن تنتهي الاثنين.

وأكد وزير خارجية قطر، تطلع بلاده إلى توسيع العلاقات الاستراتيجية والاستثمارية مع واشنطن في 2021.

وتوجه الوزير القطري بالشكر إلى الولايات المتحدة على دعمها للوساطة الكويتية لرفع الحصار على أساس احترام سيادة واستقلال دولة قطر، مؤكدا أن سياسة قطر الخارجية ما زالت تعكس قيم السلام والاستقرار والازدهار وهي العناصر التي تمثل قيمنا الوطنية.

وأضاف: "استنادا إلى هذه القيم، فإن قطر لا تقف في هذه الظروف صامدة فحسب، بل قوية أيضا بعد أن عززت علاقاتها مع المجتمع الدولي إلى مستويات غير مسبوقة".

وقال وزير الخارجية: "رغم التحديات الإقليمية، بما في ذلك الحصار المستمر ضدنا، فقد تعزز تعاوننا بشكل مستمر منذ عقدنا أول حوار استراتيجي قطري أمريكي في 2018".

التعليقات (0)