سياسة دولية

من سجن غوانتنامو لمفاوض عن طالبان ويلتقي بومبيو (صورة)

ولد عمري في عام 1968 في خوست بأفغانستان ووصل إلى غوانتنامو في 28 أكتوبر 2002 وأفرج عنه في يونيو 2014
ولد عمري في عام 1968 في خوست بأفغانستان ووصل إلى غوانتنامو في 28 أكتوبر 2002 وأفرج عنه في يونيو 2014

أشار المعتقل السابق في سجن غوانتنامو الأمريكي فايز الكندري إلى أن معتقلا من حركة طالبان زامله في غوانتنامو ظهر مؤخرا في وفد حركة طالبان بلقاء مع وزير الخارجية الأمريكي مايك بومبيو.

 

وقال الكندري في تغريدة له على حسابه في "تويتر" مرفقا صورة لوفد طالبان مع بومبيو: "إنه المعتقل السابق في غوانتنامو (الملا محمد نبي عمري)، ما زلت أذكر حين قال لي ونحن في المعسكر السادس وهو يشير إلى الشمس: يقيني بالفرج والنصر أعظم من يقيني أن هذه الشمس طالعة، إنها مسألة وقت، والعاقبة للمتقين.

 

 

 

 

واعتقل نبي عمري لحوالي 12 عاما في معتقل غوانتنامو الأمريكي في كوبا. وكان رقم الاعتقال التسلسلي الخاص به 832.

 

ولد عمري في عام 1968 في خوست بأفغانستان. ووصل إلى غوانتنامو في 28 تشرين الأول/ أكتوبر 2002.

 

تم نقله من معتقل غوانتنامو إلى قطر في 1 حزيران/ يونيو 2014 مع الأربعة الآخرين المعروفين بـ"رجال طالبان الخمسة"، في صفقة تبادل أسرى مقابل الجندي الأمريكي بو روبرت بيرغدال بوساطة قطرية، وكان الشرط أن يمكث محمد نبي والأربعة الآخرون في قطر لمدة عام.

 

ومطلع أيلول/ سبتمبر قدمت حركة "طالبان" الأفغانية قائمة بالأشخاص الذين سيشكلون وفد الحركة إلى محادثات السلام الأفغانية.

 

ووفق ما نقلت وكالة "سبوتنيك" الروسية عن مصدر قطري، فسيرأس وفد طالبان الملا بارادار أخوند، النائب السياسي للحركة وكبير مفاوضيها، وسيشمل الوفد: محمد عباس ستانكزاي، كبير المفاوضين السابقين، والملا ضياء الرحمن مدني، والملا عبد السلام حنفي، والشيخ شهاب الدين ديلاوار، والملا عبد اللطيف منصور، والملا عبد المنان عمري، والملا أمير خان مطيق، والملا محمد فاضل مظلوم، والملا خيرالله خيرخوا، والملا مطيع الحق، والملا محمد أنس حقاني، والملا نور الله نوري، والملا محمد نبي عمري، والملا عبد الحق واثق.

2
التعليقات (2)
امازيغي
الإثنين، 14-09-2020 04:01 م
على الاخوان ان يتعضوا من قولة هذا الرجل الذي امن بقضيته وامن بقرج الله وقاتل في سبيله ولم يقل للامريكان ولا المتصهينين العرب : سلميتنا اقوى من الرصاص بل امن بالرصاص مقابل الرصاص
مصري
الإثنين، 14-09-2020 11:11 ص
ان الله ينصر من ينصره و الله على كل شئ قدير .